تدريس القراءة باستخدام إستراتيجيةالمحطات العلمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 5, Issue 2, April 2022, Page 168-221 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2022.144198.1056 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد خلف الله السيد مصطفى ![]() | ||||
1کلية التربية بالغردقة | ||||
2کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وللتحقق من الهدف تم تحديد بعض مهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وهي : (التمييز بين الحقيقة والخيال فيما يقرأ ، التمييز بين ما يتصل بالموضوع المقروء وما لا يتصل به ، اکتشاف الأخطاء في نص مقروء ، إدراک أوجه التناقض فيما يقرأ ، إبداء الرأي في شخصيات قصة قرأها) ، وتم إعداد أوارق عمل التلميذ، ودليل معلم وفقًا لإستراتيجية المحطات العلمية ، وتم إعداد اختبار في القراءة الناقدة وفقًا للمهارات المحددة في البحث ، وتکونت عينة البحث من (80) تلميذًا بمدرسة بنت النيل الابتدائية بإدارة طهطا التعليمية ، محافظة سوهاج ، تنقسم إلى (40) تلميذًا بالمجموعة التجريبية و (40) تلميذًا بالمجموعة الضابطة ، وتم تطبيق أدوات البحث خلال العام الدراسي 2020 – 2021 م ، وقد أظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية لإستراتيجية البحث في تنمية مهارات القراءة الناقدة ، وأوصى البحث بإجراء المزيد من البحوث التربوية لاستخدام إستراتيجية المحطات العلمية في فروع أخرى للغة العربية . | ||||
Keywords | ||||
المحطات العلمية; القراءة; القراءة الناقدة | ||||
Statistics Article View: 427 PDF Download: 361 |
||||