أثر التعلم والتعليم لذوي صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 August 2022 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2022.145464.1340 | ||
Author | ||
عامر الشياب* | ||
وزارة التربية والتعليم | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى فهم اثر التعلم والتعليم لذوي صعوبات التعلم عن بعد والذي فرضته جائحة فيروس کورونا (19-COVID) ، حيث کان لزاماً على العاملين في المجال التعليمي التعامل بکفاءة وإقتدار مع الوضع الجديد للتعلم والتعليم عن بعد، وبحيث يتم المحافظة على جودة التعليم، والمحافظة على المخرجات التعليمية لدى الطلاب ، ولعل الفئة التي تأثرت في ظل التعليم عن بعد هي فئة الطلاب من ذوي صعوبات التعلم ، إذ أن هذه الفئة لها إستراتيجيات تعليمية خاصة بهم سواء کان التعليم وجاهي أو عن بعد، لذلک ولأغراض هذه الدراسة ، ثم تطبيق مقياس الاتجاهات إلى التعليم عن بعد: في عينة من (308) الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ؛ (177) الطلاب الذکور و (131) طلاب أناث. ولغرض الدراسة ، طور الباحثون مقياسًا لاتجاهات تجاه التعليم عن بعد ، يتکون من (20) فقرة ، مع صدق واستخراج الآثار المترتبة على موثوقية المقياس وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الذين يعانون من صعوبات التعلم تجاه التعليم عن بعد کانت سلبية ، کما أظهرت النتائج أن هناک فرقاً ووجود فرق دال إحصائياً (0.05=a)الاتجاهات تجاه المسافة التعليم يعزى إلى المستوى الأکاديمي وتفضيل الدراسات العليا ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني يعزى لمتغير جنس الطالب (0.05=a). | ||
Keywords | ||
التعليم عن بعد; الاتجاهات; صعوبات التعلم | ||
Statistics Article View: 556 |