الفن يدل على مستوى رقي الإنسان کما يعکس الخصائص البشرية للحضارة ويتناقل من جيل إلى آخر، حيث تعتبر الحشوات الخشبية في الفن الإسلامي من السمات الأساسية للمشغولة الخشبية التي تناولها الفنان المسلم على مر العصور الإسلامية بطريقة مبتکرة وفريدة في معالجة الکثير من الأسطح | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 August 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2022.157760.1057 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفي أمين عبد الفتاح صديق ![]() | ||||
1قسم الاشغال الفنية تخصص أشغال خشب کلية التربية الفنية جامعة المنيا | ||||
2قسم التربية الفنية أشغال خشب کلية التربية النوعية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
الفن يدل على مستوى رقي الإنسان کما يعکس الخصائص البشرية للحضارة ويتناقل من جيل إلى آخر، حيث تعتبر الحشوات الخشبية في الفن الإسلامي من السمات الأساسية للمشغولة الخشبية التي تناولها الفنان المسلم على مر العصور الإسلامية بطريقة مبتکرة وفريدة في معالجة الکثير من الأسطح والمساحات والتي تناول فيها الأشکال البسيطة من مربع ومثلث ودائرة.... والأشکال المتراکبة التي إستخدم فيها التماس والتقاطع والترکب والتجاور...... مما ميز الفن الإسلامي عن غيره، حيث جاءت الحشوات الخشبية متنوعة من حيث التصميم والتقنية، وتعتبر الحضارة الإسلامية هي التي إهتمت بهذا الإسلوب وطورته. وهذا إستوجب دراسة الأسس التي يمکن من خلالها فهم وإدراک العلاقات الجمالية والشکلية والفلسفية لهذا الإسلوب الفني فهماً جيدًا وتوظيفها بإسلوب جديد يحقق الهدف، وحيث تعتبر الخامة هي الوسيط التي من خلاله التي يتم التعبير والتشکيل بکافة الأساليب والطرق ومما جعل للخامة دور هام وحيوي جماليات الخشب من حيث النوع واللون والملمس ومن خلال ذلک ينعکس الفکر الفلسفي للفنان. ومن هنا واصل الباحث الجهد في توضيح الجذور الفکرية والفلسفية التي قامت عليها الحشوات الخشبية في مختارات من العصور الإسلامية، وکذلک دراسة النظم الهندسية للحشوات الخشبية في مختارات من العصر الفاطمي والايوبي، | ||||
Keywords | ||||
قسم; الاشغال; الفنية | ||||
Statistics Article View: 157 |
||||