دور الرسوم التوضيحية بالکتب الدراسية في تنمية بعض مهارات الادراک البصرى لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 8, December 2022, Page 447-506 PDF (8.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2022.256627 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا سيد أحمد محمد | ||||
کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الرسوم التوضيحية بالکتب الدراسية في تنمية بعض مهارات الإدراک البصري لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات ، کما تهدف إلى استقصاء أثر المتغيرات: ( سنوات الخبرة ، و المؤهل العلمي ، و التخصص ) على درجة تقدير معلمات الروضة لدور الرسوم التوضيحية في تنمية الادراک البصري لدى أطفال الروضة ، و لتحقيق ذلک تم اعداد استبانة مکونه من (16) عبارة موزعة على أربعة مجالات يتضح فيها دور الرسوم التوضيحية وهي : ( التمييز البصري – التذکر البصري – الاغلاق البصري – الشکل و الأرضية ) ، و بعد التحقق من صدقها و ثباتها وزعت على عينة الدراسة المکونة من ( 90 ) معلمة برياض الأطفال ، و قد استخدم البحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث ، و بعد اجراء التحليلات الاحصائية المناسبة ، أظهرت النتائج : أن درجة تقدير معلمات الروضة لدور الرسوم التوضيحية بکتب الأطفال الدراسية في تنمية الادراک البصري لديهم تراوحت ما بين ( عالية جداً وعالية ) على الأداة ککل کما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة و المؤهل العلمي و التخصص وفي ضوء تلک النتائج أوصي البحث بالعديد من التوصيات أهمها " ضرورة الاهتمام بالرسوم التوضيحية بکتب الأطفال في تنمية المهارات المختلفة لدى طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
: الرسوم التوضيحية; الکتاب الدراسي; مهارات الادراک البصري; معلمة الروضة; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 799 PDF Download: 497 |
||||