تأثير استخدام أنشطة المونتيسورى على القدرات الحرکية والسلوک العشوائى لأطفال ما قبل المدرسة | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 11, Volume 4, Issue 8, December 2022, Page 507-544 PDF (5.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2022.256629 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على يهدف البحث التعرف على تأثير استخدام أنشطة المونتيسورى على القدرات الحرکية والسلوک العشوائى لأطفال ما قبل المدرسة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسات القبلية البعدية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة على عينة مکونة من (26) طفل من أطفال ذوى المشکلات السلوکية الشائعة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة وقوام کل منهم (13) طفل، ومن أدوات البحث اختبار الذکاء لجودانف، اختبار القدرات الحرکية، ومقياس السلوک العشوائى وبرنامج أنشطة المونتيسورى المقترح، وقد أسفرت النتائج إلى: (1) أن التدريس باستخدام أنشطة المونتيسورى کان مؤثراً فى تحسين القدرات الحرکية وانخفاض السلوک العشوائى لدى أطفال المجموعة التجريبية. (2) البرنامج التعليمى باستخدام أنشطة المونتيسورى المقترح للمجموعة التجريبية کان أکثر تأثيراً على مستوى القدرات الحرکية وساعد فى انخفاض السلوک العشوائى أکثر من البرنامج التقليدى المتبع باستخدام أسلوب الأوامر للمجموعة الضابطة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى القدرات الحرکية والسلوک العشوائى قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
انشطة المونتيسورى; القدرات الحرکية والسلوک العشوائى | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 269 |
||||