فاعلية برنامج إرشادي الكتروني في تخفيف حدة التذبذب الفكري لدى عينة من طلاب الجامعة " دراسة تجريبية باستخدام نظام البلاك بورد" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 2, May 2022, Page 408-488 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. سطوحي سعد رحيم | ||||
أستاذ مشارك بقسم الصحة النفسية-كلية التربية -جامعة الأزهر وقسم علم النفس-كلية التربية-جامعة بيشة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تعرف فاعلية برنامج إرشادي الكتروني في تخفيف حدة التذبذب الفكري لدى عينة من طلاب كلية التربية، جامعة بيشة، وبلغ عدد الطلاب المشاركين في الدراسة الأساسية (24) طالبا من طلاب المستوى السابع بكلية التربية، وقد تم تقسيمهم إلى (12) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية تراوحت أعمارهم ما بين (22-23) سنة بمتوسط عمري مقداره (22.3) سنة، وانحراف معياري(0.492) و(12) طالبا يمثلون المجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (22-23) سنة بمتوسط عمري مقداره (22.08) سنة، وانحراف معياري(0.5149)، وطبق عليهم مقياس التذبذب الفكري (إعداد الباحث)، واختبار الذكاء اللفظي (إعداد/ جابر عبد الحميد، محمود عمر (2007) وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) الإصدار(25)، أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية للتذبذب الفكري وفي كل بعد من أبعاده لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية للتذبذب الفكري وفي كل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية في أبعاد التذبذب الفكري والدرجة الكلية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التذبذب الفكري; إرشاد الكتروني; البلاك بورد; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 275 PDF Download: 341 |
||||