وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 100, Issue 100, August 2022, Page 619-668 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.257410 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس (الجغرافيا )- کلية التربية – جامعة بنى سويف- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2021/ 2022 م بالفصل الدراسي الثاني، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد الوعي بالتغيرات المناخية، والوحدة المقترحة، ودليل المعلم، وتمثلت أداة القياس في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية بجوانبه الثلاثة (المعرفة – الاتجاه - السلوک)، وتکونت عينة البحث من (32) طالبة من الصف الأول الثانوي العام بمدرسة الشهيد أحمد محمد کامل بيومي الثانوية بنات إدارة ناصر بمحافظة بني سويف، تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً عليها ثم تدريس الوحدة المقترحة لها، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياُ عليها، وتمثلت نتائج البحث في أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية ککل في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01) ، مما يُشير إلى فاعلية تدريس الوحدة المقترحة في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناءً على ما تم التوصل إليه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
الجغرافيا; الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ; الوعي; التغيرات المناخية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,191 PDF Download: 1,062 |
||||