فعالية برنامج قائم على الذكاء الوجدانى للتخفيف من الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمي التربية الخاصة | ||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
Volume 14, Issue 2, May 2022, Pages 377-402 PDF (665.96 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jehs.2022.257698 | ||
Authors | ||
أ.د.سعيد عبدالغنى سرور1; د.آيات فوزى الدميرى2; أ/ مروة عاطف عبد العزيز النجار3 | ||
1أستاذ علم النفس التربوى- نائب رئيس جامعة دمنهور لشئون خدمة المجتمع (السابق) | ||
2مدرس علم النفس التربوى جامعة دمنهور | ||
3باحثة ماجستير | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الذكاء الوجدانى للتخفيف من الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة, وتكونت عينة الدراسة من(14 ) معلمات تراوحت أعمارهن الزمنية (40-51) وخبرتهن التدريسية مابين (10- 19) عام ,وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين : مجموعة ضابطة (7)معلمات ومجموعة تجريبية (7) معلمات، واشتملت أدوات الدراسةعلى مقياس الاحتراق النفسى لسيد أحمد البهاص(2006) , واستمارة استبانة للبيانات الديموغرافية (إعداد الباحثة ) , والبرنامج القائم على الذكاء الوجدانى ( إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على الذكاء الوجدانى لخفض الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة واستمرار فعالية البرنامج بعد انتهاء التدريب. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : البرنامج القائم على الذكاء الوجدانى; الاحتراق النفسى; معلمى التربية الخاصة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 3,031 PDF Download: 920 |