فعالية برنامج قائم على الذكاء الوجدانى للتخفيف من الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمي التربية الخاصة | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Volume 14, Issue 2, May 2022, Pages 377-402 PDF (665.96 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2022.257698 | ||
| Authors | ||
| أ.د.سعيد عبدالغنى سرور1; د.آيات فوزى الدميرى2; أ/ مروة عاطف عبد العزيز النجار3 | ||
| 1أستاذ علم النفس التربوى- نائب رئيس جامعة دمنهور لشئون خدمة المجتمع (السابق) | ||
| 2مدرس علم النفس التربوى جامعة دمنهور | ||
| 3باحثة ماجستير | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الذكاء الوجدانى للتخفيف من الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة, وتكونت عينة الدراسة من(14 ) معلمات تراوحت أعمارهن الزمنية (40-51) وخبرتهن التدريسية مابين (10- 19) عام ,وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين : مجموعة ضابطة (7)معلمات ومجموعة تجريبية (7) معلمات، واشتملت أدوات الدراسةعلى مقياس الاحتراق النفسى لسيد أحمد البهاص(2006) , واستمارة استبانة للبيانات الديموغرافية (إعداد الباحثة ) , والبرنامج القائم على الذكاء الوجدانى ( إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على الذكاء الوجدانى لخفض الاحتراق النفسى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة واستمرار فعالية البرنامج بعد انتهاء التدريب. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية : البرنامج القائم على الذكاء الوجدانى; الاحتراق النفسى; معلمى التربية الخاصة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 3,063 PDF Download: 936 |
||