الاستعارة المفاهيمية کبديل للرمز فى أعمال التصوير المعاصر | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 25, Volume 4, Issue 14, March and April 2019, Page 479-495 PDF (647.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.25797 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نادية وهدان أحمد | ||||
أستاذ مساعد بقسم الرسم والتصوير - کلية التربية الفنية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
إن الاستعارات المفاهيمية تحقق هدف الفنان؛ ذلک ما يعکسه مفهوم الفيلسوف الأمريکى (موريس ويتز- (Morris Weitz للفن فى إعادة النظر في النظريات القديمة فى ظل المتغيرات التقنية الحديثة. فقد لعب الرمز دوراً مهماً فى الفن قديماً، حيث نشأ کتمثيل ملموس للحقائق، فيعيد الفنان صياغة الواقع ليجسده رمزاً، وبذلک کان العمل الفنى بمثابة إبداع تم إنجازه من أجل تأمله وفق شروطه ووفق تفرده، وهو يسمح للمعنى ان يقدم ذاته لأنه يمثله. هذا المفهوم الذى تحول إلى قيم ومفاهيم حديثة تعتمد على التفکيک، والذى سمح للفنان بتوسيع وعيه بحقيقة ذاته، وتقديم أعمال تحمل رؤى متعددة کدلائل فى اطار الشکل. إن هذا التغير المستمر الذي يميز الفنون التشکيلية تاريخياً، تحرکه التحولات في طرق التفکير التى جاءت نتيجة التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بجانب الثورة الهائلة للتطور التکنولوجى؛ لذلک لابد وأن تکون الأهداف الدراسية لتعليم الفن متسقة مع طرق التفکير الحديثة، فالمجتمع اليوم يحتاج إلى الأشخاص القادرين على اتخاذ قرارات غير تقليدية، وقادرين على التفکير بشکلٍ مختلف، وبشکل خلّاق. ويتعرض البحث إلى دراسة تطور التفکير المجازي فى أعمال التصوير، وهذا يستدعي إعادة النظر في الاستعارات البصرية في ممارسات الفنانين، ويؤدي إلى سؤال البحث: هل هناک بنية استعارية مفاهيمية يعتمد عليها الفنان المعاصر فى عمله الفنى بديلة لاستخدام الرمز قديماً؟ وهل النظرة المعرفية للاستعارة المفاهيمية تساعد فى تنمية التفکير الابداعى؟ | ||||
Keywords | ||||
الاستعارة المفاهيمية – الرمز; التفکير الابداعى – التصوير المعاصر | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
1. Al-Bostani, Potros: Almoagam Alwaseet, Magma Alloghah Alarabeya – al Qahera, masr 1998.
2. Al-Harasi, Abdullah: Drasat fi al Esteara al Mafhomeya, Moassaset Oman lel Sahafah wa alanbaa wa alnashr wa alealan - Muscat, Oman, 2002.
3. Al-Mesiry, Abdul-Wahab: Alloghah wa al Magaz bayn al Tawheed wa Wehdat al Wogood, Dar Al-Shorouk, - al Qahera, masr 2002.
4. Chadwick, Charles: Al Ramzeya, Targamet (Nissim Ibrahim Youssef), al Hayaa al Masreyah al Amma lelketab -Masr 1992.
5. Daskal, Marcelo: Al Ettegahat al Semyologeeya al Moaserah, Targamet (Hamid Hamidani, Mohamed El Omari, Abdel Rahman Tannakoul, Mohamed El Waly, Mubarak Hanoun), Afreqya al Sharq lel Nashr – Al Dar Al Baidaa, Al Maghreb 1987.
6. Ramadan, Saleh bin Hady: Al Nazareia al Edrakeya wa Athaveha fi al Dars al Blaghy (Al Esteara Alef Namozagn, Nadwet Al Derasat al Blagheia – al waqea wa al maamool, al Maktaba al Elektroneya, Gameat Al-Madina al Alameyah - Malezia 2010.
7. Ricor, Paul: Nazareyet al Taaweel Al Khetab wa faed al Maana, Targamet (Said Ghanemi), Al Markaz al Thaqafi al Araby - Beirut, Lebnan 2003.
8. Simino, Elena: Al Esteaara fi al Khetab, targamet (Emad Abdel Latif, Khaled Tawfiq), Al Markaz al Qawmi lel targamah - al Qahera, masr 2013.
9. Ateeq, Abdul-Aziz: Elm Al-Bayan, Dar al Nahda al Arabeyah leltebaah wal Nashr - Beirut, Lebnan 2003.
10. Ateyah, Mohsen: Al Fan wa Aalam al Ramz, Aalam alkotob - Masr 1996.
11. Ateyah, Mohsen: Al Fannan wa al Gomhoor, Dar Al Fekr Al Arabi - Masr 2001.
12. Ateyah, Mohsen: Ettegahat fi al fan al hadith wa al moaser, Aalam alkotob - Masr 2011.
13. Laykov, George, wa Johnson, Mark: Al Esteaarat allati nahia beha, targamet (Jahfa Abdel Majid), Dar Tobqal lelnashr - Al Dar Al Baidaa, Al Maghreb 2009 | ||||
Statistics Article View: 888 PDF Download: 679 |
||||