التعليم الشامل للطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية: وجهة نظر نقدية | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة | ||||
Volume 5, Issue 3, August 2022, Page 214-236 PDF (844.85 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2022.154518.1071 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد الشعيل ![]() | ||||
قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف، الطائف، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
التعليم الشامل للطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية: وجهة نظر نقدية هذه الدراسة تتعقب بشكل مختصر التطور الحاصل في مجال التعليم الشامل لذوي الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية. على الرغم من أهمية التعليم الشامل للطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية في الفصول العادية وتقديم الخدمات التعليمية بجانب أقرانهم العاديين إلا إن الملاحظ بأن مستوى هذه الخدمات التعليمية الموجودة في المملكة العربية السعودية لا يزال أقل من المأمول وينمو ببطء بشكل ملحوظ. استخدم الباحث الإطار النظري للعوامل المؤثرة على نجاح التعليم الشامل للطلاب من ذوي الإعاقة ل Pij et al. (1997). وقام الباحث بعرض مجموعة من العوامل الرئيسية التي تساعد على تطبيق التعليم الشامل للطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية بطريقة فعالة، وتنقسم إلى قسمين هما: عوامل داخل المدرسة وتشمل (المعلم والهيكل التنظيمي للمدرسة في تقديم الخدمات)، وعوامل خارج المدرسة وتشمل (القوانين والأنظمة والدعم المالي) ، واختتم الباحث هذه الدراسة بذكر حدود الدراسة، ومجموعة من التوصيات للأبحاث المستقبلية وللجهات ذات العلاقة في تقديم خدمات التربية الخاصة لذوي الإعاقة الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
الدمج الشامل; التعليم الشامل; الدمج; الإعاقة الفكرية; الفصل العادي | ||||
Statistics Article View: 1,695 PDF Download: 1,363 |
||||