واقع توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلميها في ضوء بعض المتغيرات | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 37, Issue 118, August 2022, Page 55-90 PDF (4.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.258491 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلميها، وظفت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (590) معلماً ومعلمة. کان أبرز نتائجها: جاءت تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية حول المدخل إيجابية، فقد جاءت تقديرات معلمي الدراسات لمحور فوائد المدخل بدرجة کبيرة، وجاءت تقديرات الممارسات التدريسية المرتبطة بالمدخل بدرجة نادرة، في حين جاءت درجة تحديات توظيف المدخل قوية، وقدّر المعلمين الاحتياجات التدريبية لتوظيف المدخل بدرجة مُلحة، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وتوصي الدراسة بأهمية توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، لما يتمتع به من فوائد تعود على العملية التعليمية. عقد دورات، وبرامج تدريبية وورش عمل للمعلمين والمعلمات حول توظيف مدخل التعلم في الطبيعة نظرً للحاجة المُلحة لتلک الدورات التدريبية من أجل الإفادة من فوائد هذا المدخل، والاهتمام بتکييف أفنية المدارس الخارجية في المدارس، حيث يمکن أن يوفر الفناء فرصا لتنفيذ هذا المدخل . | ||||
Keywords | ||||
واقع توظيف مدخل التعلم في الطبيعة; مدخل التعلم في الطبيعة; معلمي الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 276 |
||||