سياسة التشغيل بين مخرجات التعليم المهني وسوق العمل في العراق, المسار والمآل | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 3, Volume 50, Issue 7, July 2022, Page 32-40 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.258525 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
افراح جاسم محمد; سمر سعدي خميس | ||||
جامعة بغداد - کلية الآداب - قسم علم الاجتماع | ||||
Abstract | ||||
ترکز أغلب الدراسات والابحاث على البطالة والتعليم على نحو عام دون تسليط الضوء على التعليم المهني والمشکلات الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها, الامر الذي ينعکس على معاناة طلبة التعليم المهني من تدني نظرة المجتمع لهم مع انخفاض معدلات الانفاق على تعليمهم هذا من جانب ومن جانب آخر ان فرص ادماج التعليم المهني في سوق العمل وفق المتغيرات العالمية اصبح خاضعاً لمعايير التأهيل والکفاءة والجودة, إلا انه في ظل القصور في سياسات التشغيل وعدم وجود تنسيق مع منظومة التعليم ومؤسسات التدريب فأن ذلک يزيد من معدلات البطالة لخريجي التعليم المهني. لذلک هدف البحث التعرف على واقع سياسات التشغيل ومدى ملاءمتها لمخرجات التعليم المهني وعلى خصائص وآليات سياسة التشغيل ومدى قدرتها على توافر فرص عمل لائقة, وعلى قدرة برامج التعليم والتدريب المهني لدمج خريجي التعليم المهني بسوق العمل. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 420 PDF Download: 287 |
||||