الزخرفة بالخطوط اللينة على التحف التطبيقية في القرون الهجرية الأربعة الأولى (7-10م) دراسة أثرية فنية تطبيقا على (الفخار – الزجاج – المنسوجات) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 50, Issue 7, July 2022, Page 219-239 PDF (2.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.258552 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نادر محمود عبد الدايم | ||||
قسم الآثار الإسلامية - کلية الآثار – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى توضيح دور الخطوط اللينة في زخرفة التحف التطبيقة في القرون الأربعة الأولى للهجرة، وتتبع تطور هذه الخطوط، وتأثير المادة الخام والأسلوب الصناعي فيها، وقد لعبت هذه الخطوط دورا مهما في زخرفة الفخار والزجاج والنسيج، وظهرت نماذجها واضحة على کل منها. وقد تبين من خلال الدراسة استخدام الخط اللين بجانب الخط الجاف في النص الواحدعلى الکثير من التحف. وقد تأثرت نماذج الفخار بالکتابات على شواهد القبور، بينما تأثرت الکتابات على الزجاج بالخطوط على البردي. أما المنسوجات فقد جمعت بشکل فريد بين نوعي الخط في تنسيق جميل رغم عدم الالتزام بقواعد أي منهما. | ||||
Keywords | ||||
الخط العربي; الکتابات اللينة; الفخار; الزجاج; المنسوجات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 250 PDF Download: 251 |
||||