جماليات التناص في مجموعة "نهر الحيوان" لرجاء عالم | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 50, Issue 9, July 2022, Page 1-14 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.258571 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
انتصار عبد العزيز منير | ||||
کلية اللغة العربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
يقارب هذا البحث جماليات التناص في مجموعة "نهر الحيوان" لرجاء عالم، وهي مجموعة تستحضر نصوصها التناص اقتباسا وإحالة وإيحاءً، سواء امتاحت من التراث الديني ممثلا في القرآن الکريم والحديث النبوي الشريف، أو من النصوص الفلسفية وبخاصة نصوص المتصوفة، أو من النصوص التاريخية والأدبية، وقد تبين من خلاله أن التناص أعطي نصوص المجموعة أبعادًا جمالية وأضاف شعرية إلى شعريتها تفعِّل دائرة التلقي بين المبدع والمتلقي، ومنحها ثراء وغنى يسهم في النأي بها عن حدود المباشرة والخطابة، وأن النصوص السابقة أُدمجت في النص اللاحق فتدفق السرد دون توقف، وتمکن النص اللاحق من توجيه النص السابق توجيهًا دلاليًّا جديدًا يختلف عن دلالته الأصلية، بل أصبحت نصوص المجموعة شبکة لا نهائية من التحولات الدلالية للنصوص التي تجمعت فيها. کما تبين أن نصوص المجموعة تعاملت مع النص الفلسفي الصوفي في ضوء المبدأ الفلسفي الصوفي "وحدة الوجود" وفي ضوء المرجعية الصوفية لبعض الأفکار بوعي جمالي بجماليات التناص التي تحضر في النصوص حين يعلن النص الغائب عن نفسه في النص الحاضر، وکان أبرز ما منحه النص الصوفي لنصوص المجموعة تعدد العوالم السردية وتداخلها، أما النصوص التاريخية التي تناصت معها نصوص "نهر الحيوان" فکانت منسجمة ودالة على الفکرة التي يطرحها النص أو الحالة التي يجسدها ويقدمها، وخلقت بتداخلها تداخلا في الحرکة الزمانية بين الماضي والحاضر، کما استثمرت بعض نصوص المجموعة السرد العجائبي، في "ألف ليلة وليلة" فقدمت أحداثًا فوق طبيعية بطرق وأساليب مختلفة فاقترب عالم نصوص المجموعة من حافة الأسطورة بتفاعل کائناته وجماداته دونما تراتب قيمي أو ثقافي. | ||||
Keywords | ||||
التناص; السرد; نهر الحيوان; رجاء عالم; جماليات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 448 PDF Download: 375 |
||||