برنامج مستند إلى التعلم القائم على التحدي لتنمية الممارسات العلمية والرياضية والهندسية والمثابرة الأكاديمية للطلاب المعلمين تخصص STEM بكلية التربية. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 13, Volume 46, Issue 3, July 2022, Page 181-248 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.258991 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رشا محمود بدوي عبد العال; هبه محمد محمود عبد العال | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مستند إلى التعلم القائم على التحدي لتنمية الممارسات العلمية والرياضية والهندسية والمثابرة الأكاديمية للطلاب المعلمين تخصص STEMبكلية التربية. وقد تم اختيار مجموعة من طلاب وطالبات الفرقة الأولي جميع الشعب العلمية ( فيزياء وكيمياء وبيولوجي ورياضيات) تخصص STEM بلغ عددهم (64) طالب وطالبة معلمة من كلية التربية جامعة عين شمس، وأعدت الباحثتان برنامج مستند إلى التعلم القائم على التحدي( من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث والمشروعات المتعلقة بموضوع البحث)، وتدريسه من خلال استراتيجيات التدريس النشطة: ( التعلم الخدمي – استراتيجية الاستقصاء - البحث الجماعي - استراتيجية KWL- التعلم القائم على المشروعات - التعلم التعاوني - الخرائط الذهنية- العصف الذهني - التخيل - استراتيجية فكر ، زاوج ، شارك- خرائط المفاهيم – حل المشكلات بطريقة إبداعية – الجيكسو – الرؤوس المرقمة – التدريس المصغر). وتضمنت أدوات البحث (بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والرياضية والهندسية، ومقياس المثابرة الأكاديمية) طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالً احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب وطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية برنامج مستند إلى التعلم القائم على التحدي باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير وتحسين مستوي الممارسات العلمية والرياضية والهندسية والمثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين تخصص STEMبكلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم القائم على التحدي; الممارسات العلمية والرياضية والهندسية; المثابرة الأكاديمية; الطلاب المعلمين تخصص STEM | ||||
Statistics Article View: 435 PDF Download: 1,987 |
||||