دور التوجه الريادي للجامعة في تطوير جدارات التعلم التنظيمي "دراسة تطبيقية على الجامعات المصرية" | ||||
مجلة البحوث التجارية | ||||
Article 12, Volume 45, Issue 4, October 2023, Page 388-417 PDF (949.6 K) | ||||
Document Type: تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة | ||||
DOI: 10.21608/zcom.2022.132620.1137 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء محمود خليل أبوشامة ![]() | ||||
کلية التکنولوجيا والتنمية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التوجه الريادي الجامعي في تطوير جدارات التعلم التنظيمي، وقد عُبر عنه بوصفه متغيراً مستقلاً من خلال أبعاده الأربع المتمثلة في؛ التوجه بالبحوث التطبيقية، التميز والأصالة، التعاون مع الصناعة، ورصانة السياسات الجامعية. في المقابل، عُبر عن جدارات التعلم التنظيمي بوصفها متغيراً تابعاً من خلال أبعاده الثلاث المتضمنة: القدرات، الکفاءات، والموارد. في ضوء ذلک، قامت الباحثة بمراجعة الدراسات والأدبيات العلمية السابقة ذات الصلة بالتوجه الريادي وخاصة التوجه الريادي الجامعي، وکذا الجدارات التنظيمية في بيئات العمل الجامعي. وطُبقت الدراسة على (4) جامعات حکومية، و(5) جامعات خاصة. واعتمدت الباحثة على عينه مکونة من (347) عضو هيئة تدريس من الجامعات الحکومية، و(245) عضو هيئة تدريس من الجامعات الخاصة. واعتمدت الدراسة الميدانية على قائمة استقصاء نمطية لجمع بيانات الدراسة من وحدات المعاينة في هذه الجامعات، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية متعددة المتغيرات في تحليل بيانات الدراسة. وانتهت الدراسة إلى أنه يوجد تأثيراً معنوياً ايجابياً بين التوجه الريادي الجامعي وجدارات التعلم التنظيمي. کلمات مفتاحية: التوجه الريادي الجامعي، جدارات التعلم التنظيمي، الجامعات الحکومية والخاصة. | ||||
Keywords | ||||
التوجه الريادي الجامعي; جدارات التعلم التنظيمي; الجامعات الحکومية والخاصة | ||||
Statistics Article View: 809 PDF Download: 389 |
||||