" توجيه تدريبات للإدراك الحس- حركي بدلالة مؤشرات بيوميكانيكية على أداء مهارة الإرتماء لحراس مرمي كرة القدم الناشئين" | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 25, Issue 2, June 2021, Page 1-50 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2021.260969 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسام حسين عبد الحکيم حسنين ![]() | ||||
قسم علوم الحرکة الرياضية - کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تحسين أداء مهارة الإرتماء لحراس المرمى الناشئين في كرة القدم بتطبيق تدريبات للإدراك حس– حركي بدلالة المؤشرات البيوميكانيكية ، حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم ذو المجموعة التجريبية الواحدة بالقياسات القبلية والبعدية، واستخدام التحليل البيوميكانيكي ، وتم إختيار العينة بالطريقة العمدية وعددها (9) من حراس المرمي الناشئين في كرة القدم. وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى تصميم إختبار لقياس أداء مهارة الإرتماء الجانبي لإمساك أو إبعاد الكرة لحراس المرمي، وأن تدريبات مكونات الإدراك الحس حركي لها تأثيراً إيجابياً في تطوير الإحساس بمسافة الوثب الأفقي، الإدراك الحسي لقوة القبضة، الإدراك الحس– حركي للمسافة والفراغ الأفقي للذراع، الإحساس بالزمن، الإحساس بالقدم المسيطرة، وتطوير المؤشرات البيوميكانيكية المرتبطة بفعالية أداء مهارة الإرتماء وتحسين أدائها لحراس المرمي الناشئين في كرة القدم. وعليه يوصي الباحثان باستخدام إختبار أداء مهارة الإرتماء الجانبي لإمساك أو إبعاد الكرة لحراس المرمي الناشئين، وتطبيق تدريبات مكونات الإدراك الحس حركي في تطوير الإحساس بمسافة الوثب الأفقي، الإدراك الحسي لقوة القبضة ، الإدراك الحس – حركي للمسافة والفراغ الأفقي للذراع، الإحساس بالزمن، الإحساس بالقدم المسيطرة، والمؤشرات البيوميكانيكية المرتبطة بفعالية أداء مهارة الإرتماء وتحسين أدائها لحراس المرمي الناشئين في كرة القدم، أهمية استخدام طرق وأساليب التحليل الحركي البيوميكانيكي لفهم ودراسة تكنيك المهارات الرياضية وفاعليتها، إجراء المزيد من الدراسات علي مركبات الإدراك الحس حركي علي مهارات أخري في كرة القدم وألعاب أخري. | ||||
Keywords | ||||
الإدراك الحس حركي; التحليل البيوميكانيكي ثلاثي الابعاد; مهارة الإرتماء - حراس المرمي; كرة القدم | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 156 |
||||