الآلات الموسيقية الهندية من خلال تصاوير الرّاجامالا دراسة نماذج من ألبوم رقم W.669 بمتحف ووالترز للفنون بنيويورك ق (12هـ /18م) دراسة أثرية فنية | ||
| المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة | ||
| Volume 16, Issue 1, June 2022, Pages 275-299 PDF (4.53 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jihtha.2022.261185 | ||
| Abstract | ||
| تتناول الدراسة رسوم الآلات الموسيقية من خلال تصاوير الراجامالا فى مدرسة الدكن القرن (12هـ /18م) ، وهى أحد مدارس التصوير الهندي ، والتى من خلالها أكدت الدراسة على أنواع تلك الآلات ، ومنها الآلات الوترية ، والآلات الإيقاعية ، الآلات النفخ الهوائية . وذلك فى ضوء تصاوير ألبوم رقم W.669 بمتحف ووالترز للفنون بنيويورك ، وتمكنت الدراسة من نشر عدد خمس لوحات من ذلك الألبوم ويتناول البحث تعريف الآلات الموسيقية ، ومفهوم مصطلح الراجامالا ، والإشارة إلى مدرسة الدكن ، وقد تمكنت الدراسة من وصف وتحليل تلك الآلات من خلال التصاوير ، بأختلاف أنواعها ، ومنها الفينا والطنبور ، والمريدانجا ، والرق ، والمزمار . وأهتمام المصور من إبراز أهمية تلك الآلات في تصاوير الراجامالا . وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة الجديدة فى مجال التصوير الإسلامي . | ||
| Keywords | ||
| راجامالا; تصوير; الهند; الدكن; الآلات موسيقية; راجا; راجيني | ||
|
Statistics Article View: 164 PDF Download: 253 |
||