آليات مقترحه لتطوير الأداء البحثي لجامعة بني سويف باستخدام نموذج منشور الأداء | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 61-138 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261579 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى عبد الغني عبد الستار علي | ||||
مدرس الادارة التعليمية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية استخدام نموذج منشور الاداء كأحد النماذج الحديثة في تطوير الأداء لتطوير الأداء البحثي لجامعة بني سويف خلال التعرف إلي ماهية النموذج وأهم أبعاده وكذلك خطوات تطبيقه بالجامعات، كما حاولت الدراسة تحديد أهم مجالات ومعايير تميز الأداء البحثي محليا وعالميا، كما قدمت الدراسة رصد وثائقي وميداني لواقع الأداء البحثي بالجامعة في ضوء أبعاد النموذج. وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسه، واعتمدت الدراسة في رصد الواقع الوثائقي علي الموقع الرسمي للجامعة بالإضافة إلي بعض الإحصاءات والتقارير، كما اعتمدت الدراسة على استبانة لتحديد واقع الأداء البحثي بالجامعة في ضوء نموذج منشور الأداء، تم تطبيقها على (320) عضو هيئة تدريس بكليات الجامعة، وذلك للكشف عن واقع الأداء البحثي للجامعة في ضوء ابعاد النموذج، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الآليات المقترحة التي يمكن أن تسهم في تحسين الأداء البحثي بالجامعة، وتم تصنيف هذه الآليات في ضوء الأبعاد الخمسة لنموذج منشور الأداء وهي؛ رضاء الأطراف المعنية، مساهمات الأطراف المعنية، الاستراتيجيات، العمليات والقدرات، كما عرضت الدراسة ما يمكن أن تواجهه الجامعة من معوقات يمكن أن تقلل من نجاح عمل المنشور. | ||||
Keywords | ||||
نموذج منشور الأداء; الأداء البحثي | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 273 |
||||