واقع التعليم عن بعد في الجامعات الکويتية خلال جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالضغوط المهنية لديهم | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 24, Volume 85, Issue 1, January 2022, Page 910-944 PDF (782.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.143800.1261 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
موضي عوض عبد الله المطيري ![]() | ||||
دکتوراه الفلسفة في التربية .الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن واقع التعلم عن بعد في الجامعات الکويتية خلال جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالضغوط المهنية لديهم. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (20) من أساتذة الجامعة في دولة الکويت خلال العام الدراسي 2021-2022. بواقع (10) من الإناث، و(10) من الذکور. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس واقع التعليم عن بعد خلال جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، إعداد کاظم (2021)، ومقياس الضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس إعداد ياسين وطه (2007). وتوصلت الدراسة إلى إن واقع التعليم عن بعد في الجامعات الکويتية خلال جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة استجابة (عالية)، وإن مستوى الضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الکويتية خلال جائحة کورونا جاء بدرجة استجابة (متوسطة)، ووجود علاقة ارتباطيه سالبة وذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.01) بين المتوسط العام لواقع التعليم عن بعد، والمجال الأول: امتلاک مهارات التعليم، والمجال الثاني: الاتجاهات نحو التعليم عن بعد، والمجال الثالث: توفير البنية التحتية والمتوسط العام للضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس، ووجود علاقة ارتباطيه موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.01) بين المجال الرابع: معوقات التعليم عن بعد والمتوسط العام للضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس . وقدمت الدراسة بعض التوصيات في ضوء تلک النتائج، حيث أوصت بضرورة الاهتمام بإزالة معوقات التعليم عن بعد، وتخفيف الأعباء عن أعضاء هيئة التدريس من أجل مساعدتهم على القيام بمهامهم على أکمل وجه، وتخفيف حدة الضغوط المهنية عليهم. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; جائحة کورونا; الضغوط المهنية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 117 |
||||