تصميم برنامج إثرائي قائم على القصص التراثى لتنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 1 - Serial Number 144, October 2022, Page 325-362 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.262918 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. عبد الكريم أحمد عبد العظيم1; أ. د/ أماني محمد عبد المقصود قنصوه2; أ.د/ صفاء عبد العزيز محمد سلطان3 | ||||
1باحث ومعلم لغة عربية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية جامعة حلوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : تهدف الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج إثرائي قائم على القصص التراثي لتنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي،تكونت عينة الدراسة من مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وقام الباحث بإعداد قائئمة مهارات فهم المسموع اللازم تنميتها والمناسبة لمستو المتعلمين واختبار لقياس مدى تمكن الطلاب من مهارات فهم المسموع ، وتوصل الباحث للنتائج التالية : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية . يتصف البرنامج الإثرائي القائم على القصص التراثى بالفاعلية في تنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : برنامج إثرائي; القصص التراثي; فهم المسموع | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 208 |
||||