البهرة ( الجذور والتاريخ ) | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Article 90, Volume 70, Issue 70, January 2022, Pages 1-1 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2021.87589.1242 | ||
Author | ||
عباس عثمان عطية منصور* | ||
قسم الفلسفة کلية الآداب جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
المتأمل في جذور البهرة وتاريخها يجد أن البهرة طائفة إسماعلية شيعية ؛ حيث أن الشيعة هى الجذر الأول للبهرة , فلقد انقسمت الشيعة إلى ثلاث فرق ( زيدية , کيسانية , إمامية ) , ثم تفرقت الإمامية بعد جعفر الصادق إلى فرقتين وهما ( موسوية , وإسماعلية ) , ثم انقسمت الإسماعلية بعد موت المستنصر بالله الفاطمى إلى ( نزارية , ومستعلية ) , عاشت النزارية في بلاد فارس والشام . أما المستعلية فظلت في مصر واليمن إلى أن جاء صلاح الدين في أيام العاضد , فقضى على الدولة الفاطمية بعد موته , ففروا إلى اليمن , وهناک عملوا بالتجارة , فکانوا يتنقلون بين اليمن والهند إلى أن أرسل إليهم صلاح الدين أخيه توران شاه فحاربهم في اليمن ففروا إلى الهند , وهناک أطلق عليهم اسم البهرة , وهذا الاسم معناه التجار وذلک لأنهم عملوا بالتجارة وعرفوا بها , ثم افترقت البهرة إلى فرقتين وهما : 1- البهرة الداوودية نسبة إلى داوود بن عجب شاه . 2- وسليمانية نسبة إلى سليمان الهندى , و هم المعروفون الآن بالمکارمة في اليمن . ومن هنا نلحظ أن : 1- الشيعة کانت هى الجذر الأول والأساسى لطائفة البهرة . 2- أن الإسماعلية هى المصدر الثانى للبهرة . | ||
Keywords | ||
البهره; الشيعة الإسماعيلية; الامامة | ||
Statistics Article View: 268 |