تضمين مجالات التنمية المستدامة في كتاب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 14, Volume 13, Issue 13, October 2022, Page 583-616 PDF (989.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.263447 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوره بنت فراج بن نايف الخالدي* | ||||
باحثة بمرحلة الدكتوراه –قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة الملك خالد بأبها بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مجالات التنمية المستدامة لتضمينها في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في درجة توافرها. واستخدمت الطريقة التحليلية الوصفية لتحليل كل العينة. واستخدمت الباحثة اختبار كروسكال واليس ((Kruskal Wallis لقياس الفروق في درجة توفر مجالات التنمية المستدامة في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الأول متوسط، وأظهرت نتائج البحث: أن المجالات الاجتماعية والاقتصادية كانت الأعلى حيث بلغت قيمة مربع كاي (7.599)، وبلغ قيمة مستوى الدلالة (0.022)، وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، كما بلغ متوسط الرتب للمجالات الاجتماعية (16.25)، في حين بلغ متوسط رتب المجالات الاقتصادية (17) بينما بلغ متوسط رتب المجالات البيئية (6.93)، في جميع المواد التوحيد والفقه والتفسير والحديث. | ||||
Keywords | ||||
مجالات التنمية المستدامة; كتب التربية الإسلامية; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 346 PDF Download: 475 |
||||