التحول الرقمي ودوره في مواجهة الهدر التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية | ||
| مجلة کلية التربية بدمياط | ||
| Editorial, Volume 37, Issue 83.02, October 2022 PDF (1.6 M) | ||
| DOI: 10.21608/jsdu.2022.263940 | ||
| Authors | ||
| سامية عبده البسيوني البسيوني1; علي صالح جوهر2; إيمان توفيق صيام3 | ||
| 1موجه صفوف أولي | ||
| 2أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية جامعة دمياط- عميد كلية التربية النوعية سابقاً | ||
| 3أستاذ أصول التربية - كلية التربية جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى بحث إمكانية تفعيل التحول الرقمي لمواجهة الهدر التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ، و قد اعتمد على المنهج الوصفى في عرض الظاهرة و تفسيرها من خلال تطبيق استبانة على (271) من مديري و وكيلي و معلمى التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، و توصلت الدراسة إلى وجود بعض المعوقات التى تحول دون تفعيل التحول الرقمي في مدارس التعليم الأساسي كقلة توفر أنظمة رقمية متكاملة تعمل معًا دون أي تعارض ، و ضعف الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكنولوجيا وأساليب واستراتيجيات التعليم الحديثة ، و قلة امتلاك المعلم للمهارات التقنية والتدريب الكافي على استخدام التكنولوجيا ، و أوصت بضرورة التغلب على مشكلات الهدر التعليمى في ظل التحول الرقمي بتحويل البيئة المدرسية إلى بيئة رقمية ، من خلال دعم تطوير قدرات المعلمين العلمية والتربوية والتقنية وتطوير الأنظمة واللوائح كي تساهم في تحسين البيئة المدرسية ، و تجويد طرق التدريس واستراتيجيات التعلم | ||
| Keywords | ||
| الهدر التعليمي; التحول الرقمي | ||
|
Statistics Article View: 662 PDF Download: 2,761 |
||