تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 144, Issue 3 - Serial Number 144, October 2022, Page 317-337 PDF (580.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.264312 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. نورة سليم العطوي1; أ. إيمان خالد الخير الله2; أ.د. إبراهيم بن عبد الله الحميدان3 | ||||
1وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية | ||||
3جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات بالمملكة العربية السعودية ومدى تضمنه لها، واستخدم البحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوصفي المسحي والوصفي التحليلي. وتكون مجتمع البحث من كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1443، وتكونت عينة البحث من كتاب الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات، أما أداة البحث فكانت عبارة عن بطاقة تحليل محتوى تكونت من خمسة أبعاد للتربية العالمية. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: أن هناك قصورًا في محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات من حيث تضمين أبعاد التربية العالمية؛ حيث إن الدراسة أشارت إلى أن المتوسط العام لتحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات في مجمل الأبعاد الخمسة يقدر بنسبة مئوية 39%، وتعتبر درجة منخفضة. وكان بُعدا حقوق الإنسان، والتسامح أقل الأبعاد تضمينًا حيث إنهما مضمنان بدرجة منخفضة جدًا بنسبة تتفاوت بين 8% و11%. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التربية العالمية-الدراسات الاجتماعية; المرحلة الثانوية نظام المسارات | ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 241 |
||||