درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية | ||
| إبداعات تربوية | ||
| Volume 23, Issue 1 - Serial Number 23, October 2022, Pages 17-36 PDF (585.25 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/eji.2022.264436 | ||
| Author | ||
| أ/ سوسن أحمد العفيفي | ||
| حاصلة على درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب رياضيات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية( 1-2-3-4-5-6)، والكشف عن مستوى تضمين كل بعد( الاقتصادي- الاجتماعي- البيئي)، ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى، والتي تضمنت أبعاد التنمية المستدامة ( الاقتصادي- الاجتماعي- البيئي)، بحيث كل بعد يتضمن مؤشرات فرعية، وبلغ العدد الكلي للمؤشرات( 47) مؤشرًا، وأظهرت نتائج الدراسة بأنه قد احتل البعد الاقتصادي المرتبة الأولى بنسبة تضمين تمثلت في( ٠.٥٢٦٦٦% )، ثم تلاه البعد الاجتماعي بنسبة تضمين( ٠.٣٣٥%)، وأخيرًا البعد البيئي بنسبة تضمين( ٠.١١% )، وبتتبع تضمين كل بعد من أبعاد التنمية المستدامة، فإن كتاب الرياضيات(3) حصد على أعلى نسبة تضمين في البعد الاقتصادي بنسبة( ١.١١٠٢% )، وحصل كتاب الرياضيات(1) على أعلى نسبة تضمين في البعد الاجتماعي بنسبة( ٠.٦٠٢٣٧% )، وحصل كتاب الرياضيات(4) على أعلى نسبة تضمين للبعد البيئي بنسبة ( ٠.٢٠٠٨%)، وفي ضوء النتائج، فإن الباحثة توصي بالتنويع، والتوازن في تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: أبعاد التنمية المستدامة; تحليل محتوى كتب الرياضيات; المرحلة الثانوية | ||
|
Statistics Article View: 563 PDF Download: 540 |
||