أثر برنامج TEACCHفي تعليم التقليد الحركي للطفل المصاب بطيف التوحد | ||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
Volume 4, Issue 3, September 2022, Pages 115-136 PDF (662.92 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sosj.2022.264556 | ||
Authors | ||
صابرين طيبي; زينب بن بومدين | ||
جامعة وهران 2 الجزائر | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى كشف عن ما إذا كان برنامج TEACCH يؤثر في تعليم تقليد حركي للمصاب بطيف التوحد ، حيث تمت دراسة الإشكالية نظريا و جانب تطبيقيا ، وتم طرح التساؤل التالي هل يؤثر برنامج TEACCH على تعليم تقليد حركي لدى مصاب بطيف التوحد وللإجابة عن هذا تساؤل تم صياغة الفرضيات التالية: هل يؤثر برنامج TEACCH في تعليم تقليد حركي لدى الأطفال المصابين بطيف التوحد؟ هل توجد فروق في عينة الدراسة من خلال الدعم الأسري ، والقياس القبلي و البعدي؟ تم إجراء الدراسة باستخدام المنهج شبه تجريبي على الحالات مصابة باضطراب طيف التوحد تم اختيارهم بطريقة قصديه من طرف جمعية تكفل بذوي اضطرابات وذلك بالاعتماد على الأدوات التالية اختبارPEP- 3 ، أنشطة التقليد حسب برنامج TEACCHوبعد تحليل النتائج و مناقشتها تم تأكيد الفرضيات و توصل إلى - تأثير برنامج TEACCH في تعليم تقليد حركي لدى أطفال المصابين بطيف التوحد - وجود فروق في عينة الدراسة من خلال الدعم الأسري ، و القياس القبلي و البعدي الكلمات المفتاحية: :الطفل المصاب بطيف التوحد، تعليم التقليد الحركي، برنامج TEACCH. | ||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 252 |