أثر برنامج TEACCHفي تعليم التقليد الحركي للطفل المصاب بطيف التوحد | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 4, Issue 3, September 2022, Page 115-136 PDF (662.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2022.264556 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صابرين طيبي; زينب بن بومدين | ||||
جامعة وهران 2 الجزائر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى كشف عن ما إذا كان برنامج TEACCH يؤثر في تعليم تقليد حركي للمصاب بطيف التوحد ، حيث تمت دراسة الإشكالية نظريا و جانب تطبيقيا ، وتم طرح التساؤل التالي هل يؤثر برنامج TEACCH على تعليم تقليد حركي لدى مصاب بطيف التوحد وللإجابة عن هذا تساؤل تم صياغة الفرضيات التالية: هل يؤثر برنامج TEACCH في تعليم تقليد حركي لدى الأطفال المصابين بطيف التوحد؟ هل توجد فروق في عينة الدراسة من خلال الدعم الأسري ، والقياس القبلي و البعدي؟ تم إجراء الدراسة باستخدام المنهج شبه تجريبي على الحالات مصابة باضطراب طيف التوحد تم اختيارهم بطريقة قصديه من طرف جمعية تكفل بذوي اضطرابات وذلك بالاعتماد على الأدوات التالية اختبارPEP- 3 ، أنشطة التقليد حسب برنامج TEACCHوبعد تحليل النتائج و مناقشتها تم تأكيد الفرضيات و توصل إلى - تأثير برنامج TEACCH في تعليم تقليد حركي لدى أطفال المصابين بطيف التوحد - وجود فروق في عينة الدراسة من خلال الدعم الأسري ، و القياس القبلي و البعدي الكلمات المفتاحية: :الطفل المصاب بطيف التوحد، تعليم التقليد الحركي، برنامج TEACCH. | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 237 |
||||