تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في التعليم المدرسي في مصر على ضوء الخبرة الهندية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 4, Volume 2022, Issue 4 - Serial Number 1, December 2022, Page 215-302 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2022.264928 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء احمد محمود عبدالعال | ||||
كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تتحدد مشكلة البحث في الإجابة على السؤال التالي: كيف يمكن تفعيل المشاركة المجتمعية بالتعليم المدرسي في مصر على ضوء الخبرة الهندية وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصري؟، ويتناول البحث المشاركة المجتمعية في كل من الهند ومصر من حيث المفهوم، النشأة والتطور، والأهداف، والأهمية، المبادرات، ويسعى البحث إلى وضع تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في مصر بما يتوافق مع ظروف المجتمع المصري، ولتحقيق هذا الهدف يطبق البحث المنهج المقارن وفقًا للخطوات التالية: الخطوة الأولى: تتضمن الإطار العام للبحث، ويشمل مقدمة البحث، المشكلة، أهمية البحث ، وأهدافه، منهجه، وحدوده، ومصطلحاته، الدراسات السابقة العربية والأجنبية والتعليق عليها. الخطوة الثانية:تقديم إطار نظري يتعلق بالمشاركة المجتمعية في التعليم. الخطوة الثالثة:وصف وتحليل لواقع المشاركة المجتمعية في التعليم المدرسي في الهند في ضوء القوى والعوامل الثقافية. الخطوة الرابعة:وصف وتحليل لواقع المشاركة المجتمعية في التعليم المدرسي في مصر في ضوء القوى العوامل الثقافية. الخطوة الخامسة:تفسير أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين المشاركة المجتمعية في التعليم المدرسي بالهند ومصر في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية. الخطوة السادسة:وضع تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية بمصر في ضوء الدراسة المقارنة وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصري. | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 202 |
||||