متطلبات تحويل جامعة جنوب الوادي إلى جامعة ريادية في ضوء معايير الاعتماد "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Volume 52, Issue 52, August 2022, Page 16-157 PDF (10.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.156331.1102 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمدسيد محمد السيد ![]() | ||||
1کلية التربية قسم أصول التربية بقنا | ||||
2کلية التربية بقنا - قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لاستيفاء متطلبات تحويل جامعة جنوب الوادي إلى جامعة ريادية في ضوء معايير الاعتماد، استخدم البحث المنهج الوصفي، تم تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي قوامها (300) من أعضاء هيئة التدريس، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت درجة استيفاء متطلبات تحويل جامعة جنوب الوادي إلى جامعة ريادية الخاصة برسالة الجامعة وأهدافها وخطتها الاستراتيجية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (2.35)، تلاها على التوالي درجة استيفاء المتطلبات الخاصة بـ: المشاركة المجتمعية بمتوسط حسابي قدره (2.03)، المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية بمتوسط حسابي قدره (1.93)، القيادة بمتوسط حسابي قدره (1.86)، البحث العلمي وتطبيقاته بمتوسط حسابي قدره (1.85)، أعضاء هيئة التدريس بمتوسط حسابي قدره (1.64)، ثم جاءت درجة استيفاء المتطلبات الخاصة بالطلاب في المرتبة السابعة والأخيرة بمتوسط حسابي قدره (1.62)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف متغيرات (الخبرة في مجال الجودة لصالح من لديه خبرة في مجال الجودة، حصول الكلية على الاعتماد لصالح الكليات التي تقدمت للاعتماد، الرتبة الأكاديمية لصالح فئة المعيد)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف متغير طبيعة الكلية باستثناء المحور الخاص بالبحث العلمي وتطبيقاته. الكلمات المفتاحية: جامعة جنوب الوادي– الجامعة الريادية- معايير الاعتماد. | ||||
Keywords | ||||
الجامعة الريادية; معايير الاعتماد; جامعة جنوب الوادي | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 426 |
||||