تطوير الأداء الإبداعي لمعلمي المرحلة الثانويه في ضوء متطلبات التميز المؤسسي | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Volume 52, Issue 52, August 2022, Pages 317-432 PDF (7.48 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2022.152409.1096 | ||
Authors | ||
فاطمه مقرب محمود عبدالله* 1; فتحى عبد الرسول محمد2; محمد النصر حسن2; رشاد أبو المجد مصطفى2 | ||
1كلية التربيه جامعة جنوب الوادي | ||
2كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||
Abstract | ||
مستخلص الرسالة اسم الباحثة : فاطمه مقرب محمود عبدالله. عنوان الرسالة : تصور مقترح لتطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التميز المؤسسي (دراسة ميدانية ). هدفت الدراسة الحالية إلى : الوقوف على واقع الأداء الابداعي في المدرسة الثانوية في جمهورية مصر العربية ، وتقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التميز المؤسسي . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته والذي اعتمد على الاستبانة واستطلاع الرأي كأداة من أدواته ، حيث تم تطبيقها على عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة قنا ، وقد بلغ عددها ( 250 ). وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها : - قلة وعي المعلمين بمفهوم الأداء الابداعي والتميز المؤسسي بالمدرسة الثانوية . - القصور في تشجيع المعلمين على التغيير وتطوير الأداء الابداعي . - قلة توفير نظام حوافز يحفز المعلمين على إخراج طاقاتهم الابداعية وقلة استفادة وزارة التربية والتعليم من تلك الطاقات . - ضعف توفير البيئة المدرسية الملاءمة لتطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية . - قلة الموارد والامكانات المادية والمالية التي تساعد على تطوير الأداء الابداعي لمعلمي المرحلة الثانوية وتحقيق التميز المؤسسي . - قلة البرامج التدريبية التي تعمل على تنمية الأداء الابداعي للمعلم وتساعده على مسايرة كل ماهو جديد في ظل التطور التكنولوجي المتسارع . - ضعف البنية التحتية للمدارس الثانوية من مباني ومعامل وشبكات انترنت وأجهزة حاسب آلي مما يعيق تطور الأداء الابداعي للمعلم . - زيادة الكثافة الطلابية داخل الفصول الدراسية مما يعيق عملية التغيير والتطوير . - قصور تطوير المناهج الدراسية وبعدها عن البيئة الحياتية المحيطة ب | ||
Keywords | ||
الأداء; الإبداعي; التميز; المؤسسي | ||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 534 |