دور وحدات التدريب بالمدارس الابتدائية في ضوء خبرات بعض الدول | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Volume 52, Issue 52, August 2022, Pages 433-484 PDF (4.37 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2022.141716.1088 | ||
Authors | ||
آمال سليم فهيم سليم* 1; محمد النصر حسن محمد حسن2; ننسى احمد فؤاد3 | ||
1کلية التربية بقنا | ||
2کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||
3كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||
Abstract | ||
ستخلص : تهدف الدراسة لوضع مفهوم لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس الابتدائية من خلال وحدات التدريب المتاحة بها , و تعرض الدراسة خبرات بعض الدول في مجال تحويل المدارس الي مجتمعات تعلم فاعلة , و هي ( ماليزيا , الصين , السعودية , بريطانيا ) , حيث تتناول الدراسة العوامل المؤثرة علي تعليم وتدريب المعلمين بها داخل المدراس للاستفادة منها لتطوير وحدات التدريب بمدارسنا الابتدائية ؛ لتمکن المعلم من استيعاب المتغيرات الراهنة , بإمداده بمهارات متجددة من خلال تعلم مستمر مدي الحياة . حيث استطاعت هذه الدول تحويل المدارس لديهم من مجرد مؤسسات تعليمية الي مدارس فعالة , ثم الي مجتمعات تعلم ؛ حيث تتفاعل داخلها جميع مکونات النظام التعليمي کالمبني المدرسي و المنهج الدراسي و المعلم و المتعلم و الادارة و المشارکة المجتمعية ؛ مما يخلق بيئة داعمة لتعلم عناصره البشرية, لذلک اهتموا ببرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في المدارس کأداة هامة لتحديث المدرسة , و جعلها أکثر فاعلية , و لرفع الکفاءة المهنية للمعلمين و لتحسين منتجهم التعليمي . الکلمات المفتاحية : تدريب المعلمين أثناء الخدمة – وحدات التدريب – مجتمعات التعلم الفعالة . | ||
Keywords | ||
تدريب; المعلمين; خبرات بعض الدول | ||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 245 |