فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي نفص الانتباه | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Volume 52, Issue 52, August 2022, Pages 695-746 PDF (3.87 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2022.141328.1087 | ||
Authors | ||
هالة صلاح أحمد* 1; مصطفى ابو المجد سليمان مفضل2; على ثابت ابراهيم حفنى2 | ||
1جامعة جنوب الوادي / کلية التربية | ||
2كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى خفض تباطؤ الإيقاع المعرفي باستخدام الإرشاد المعرفي السلوکي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي نقص الانتباه ، حيث تکونت عينة الدراسة من ( 36 ) تلميذا ،( 21 تلميذا ،15 وتلميذة ) من تلاميذ الصف الثاني والثالث والرابع من المرحلة الابتدائية ذوي نقص الانتباه، بمتوسط عمري قدره (14,108) شهر وانحراف معياري قدره ( 54,11) شهر ، وتم استخدام مقياس تباطؤ الإيقاع المعرفي( Sluggish Cognitive Tempo scale (إ عداد/ Barkely,2018 )، وبرنامج إرشادي معرفي سلوکي ، وأظهرت نتائج البحث انخفاض مستوي تباطؤ الإيقاع المعرفي SCT لدي تلاميذ الصفوف الأولي من المرحلة الابتدائية ، واستمرار انخفاضه في القياس التتبعى. The present research aimed to reduce Sluggish Cognitive Tempo by using Cognitive Behavioral Counseling Program of Elementary Pupils with Inattention. The sample consisted of (N=36), with mean age (108.14) and standard deviation (11.54). The study used Sluggish Cognitive Tempo scale (prepared by Barkely,2018), and a Cognitive Behavioral Counseling Program. The results showed a low level of Sluggish Cognitive Tempo for Elementary Pupils with Inattention, and a continuous decrease in follow-up measurement. | ||
Keywords | ||
نقص الانتباه; تباطؤ الإيقاع المعرفي; لإرشاد المعرفي السلوکي | ||
Statistics Article View: 523 PDF Download: 445 |