برنامج مقترح في التربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي بالخصوصية الرقمية لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 52, Volume 9, Issue 44, January 2023, Page 2389-2429 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.163322.1752 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صفاء أحمد محمود رجب ![]() ![]() | ||||
کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي: التًّعرف على فعالية برنامج مقترح في التربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي بالخصوصية الرقمية لدى طلبة الجامعة, حيث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة قوامها(30) طالبًا وطالبة من جامعة المنيا. وكانت أهم النتائج كالآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين أفراد عينة البحث طلبة المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي في الوعي بالخصوصية الرقمية تجاه المتوسط الأكبر (القياس البعدي), ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين أفراد عينة البحث تعزى لمتغير النوع في مستوى الجانب المعرفي تجاه المتوسط الأكبر (الإناث), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين أفراد عينة البحث تعزى لمتغير محل الإقامة, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين أفراد عينة البحث في مستوى الجانب المعرفي في القياس القبلي لدى العينة, حيث كانت أكبرمن القيمة الاختبارية والتي قدرها(30 درجة) والتي تعادل (50%) من الدرجة الكلية للجانب المعرفي للوعي بالخصوصيىة الرقمية، مما يشير إلى وجود مستوى مرتفع للجانب المعرفي لدى العينة, إلا أنه أقل من متوسط القياس البعدي للجانب المعرفي لدى العينة. | ||||
Keywords | ||||
التربية الإعلامية الرقمية; الخصوصية الرقمية; الوعي المعرفي; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 657 PDF Download: 460 |
||||