فاعلية استخدام المباريات اللغوية في تنمية بعض مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 37, Issue 118, August 2022, Page 281-343 PDF (8.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.266059 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الوقوف على أهم مهارات الأداء اللغوي المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتنميتها باستخدام المباريات اللغوية، بعد أن أسست الباحثة نظرياً لمتغيرات الدراسة (الأداء اللغوي، والمباريات اللغوية)، اعتمدت على التصميم شبه التجريبي المكون من مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بلغ عددها (80) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام المباريات اللغوية وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، واستخدمت اختبار مهارات الأداء اللغوي، وخلصت الدراسة إلى فعالية المباريات اللغوية في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. كما توصل البحث إلى مجموعة من أسباب ضعف التلاميذ في مهارات الأداء اللغوي من أهمها: تقصير الإدارة المدرسية في ممارسة الأنشطة المختلفة داخل المدرسة وخارجها، وقلة وعي المعلمين بأهمية ممارسة المهارات اللغوية، وكانت من أهم نتائج البحث (توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار الأداء اللغوي لصالح المجموعة التجريبية)، وأوصى البحث بأهمية استخدام الأنشطة اللغوية وخاصة المباريات في تنمية المهارات اللغوية عامة ومهارات الأداء اللغوي خاصة. | ||||
Keywords | ||||
الأداء; الأداء اللغوي الشفهي; الأنشطة اللغوية; المباريات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 265 |
||||