فاعلية استراتيجية القصص الرقمية في تدريس مقرر لغتي لتنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدينة مكة المكرمة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 6, Issue 24, October 2022, Page 409-454 PDF (945.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2022.266565 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الوليد بن فارع بن غطيش السُلمي; إبراهيم بن سليم الحربي | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات الفهم القرائي المناسبة ومعرفة الصورة العامة لاستراتيجية القصص الرقمية وتحديد المعايير اللازمة لتصميم القصص الرقمية لتنمية الفهم القرائي ومعرفة إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. تكونت عينة الدراسة من 50 تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مدارس مكة المكرمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتقسيمهم بالتساوي على مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتم اختيار المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لدراسة مدى فاعلية (المتغير المستقل) استخدام القصص الرقمية على (المتغير التابع) الفهم القرائي. أكدت نتائج الدراسة على وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للفهم القرائي. | ||||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 357 |
||||