برنامج مقترح في الفكر التاريخي قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفكير الجدلي والحكمة لدى الطالب معلم التاريخ | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 5, Volume 19, Issue 136, June 2022, Page 142-209 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.266621 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تامر محمد عبد العليم عبدالله* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد كلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفكير الجدلي ومستوى الحكمة لدى الطالب معلم التاريخ بكلية التربية نظرا للافتقاد إلى تبني رؤى، واتجاهات حديثة تسهم في تنميتهم لديهم. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الاجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن بناء برنامج في الفكر التاريخي قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفكير الجدلي والحكمة لدى الطالب معلم التاريخ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: ما مهارات التفكير الجدلي التي ينبغي تنميتها لدى الطالب معلم التاريخ بالفرقة الثالثة؟ ما أبعاد الحكمة التي ينبغي تنميتها لدى الطالب معلم التاريخ بالفرقة الثالثة؟ ما صورة برنامج مقترح في الفكر التاريخي القائم على مدخل التحليل الأخلاقى لتنمية مهارات التفكير الجدلي والحكمة لدى الطالب معلم التاريخ بالفرقة الثالثة؟ ما فاعلية البرنامج المقترح في الفكر التاريخي القائم على مدخل التحليل الأخلاقى لتنمية مهارات التفكير الجدلي لدى الطالب معلم التاريخ بالفرقة الثالثة؟ ما فاعلية البرنامج المقترح في الفكر التاريخي القائم على مدخل التحليل الأخلاقى لتنمية الحكمة لدى الطالب معلم التاريخ بالفرقة الثالثة؟ | ||||
Keywords | ||||
الفكر التاريخي; مدخل التحليل الأخلاقي; مهارات التفكير الجدلي والحكمة; الطالب معلم التاريخ | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 195 |
||||