استخدام استراتيجية تقويم الحجج في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير غير الشكلي لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 16, Volume 19, Issue 136, June 2022, Page 610-640 PDF (613.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.266679 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أية محسن رشاد حسن* | ||||
كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس "فاعلية استخدام استراتيجية تقويم الحجج في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير غير الشكلي لدي طلاب المرحلة الثانوية " ،و لتحقيق ذلك الهدف تم اختيار عينة قوامها (30 ) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة المعادي الثانوية بنات بإدارة المعادي بمحافظة القاهرة، و تم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة ( 15) طالبة،و الأخرى تجريبية (15 ) طالبة، و تم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ، و قد تم تطبيق أداة البحث و هي اختبار مها ارت التفكير غير الشكلي علي مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً ، و بعد تطبيق الوحدة المصاغة في ضوء الاستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية و نفس الدروس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية تم تطبيق أداة البحث بعدياً، و بعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي و البعدي،أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05)لصالح التطبيق البعدي للمجموعةالتجريبية لأداة البحث، مما يؤكد فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات التفكيرغير الشكلي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين للفلسفة. | ||||
Keywords | ||||
تقويم الحجج; التفكير غير الشكلي | ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 149 |
||||