التفكير الإبداعي مدخل لتطوير التعليم دراسة وصفية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 22, Issue 252, October 2022, Page 327-368 PDF (1010.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2022.267457 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منيفة مريزيق شري الرشيدي* | ||||
Abstract | ||||
مصطلح الإبداع من المصطلحات التي تتداول بشكل قد يتداخل مع تسميات، ومصطلحات أخرى متعددة في التعريف؛ وتناوله على أنه الابتكار، أو التفوق عما يوجد في النمط العادي والتفكير الإبداعي لغوياً، ويشير إلى الحياة، والخلق على غير مثال، وإيجاد الشيء من العدم (ابن منظور، 1979، 299)، وفي قاموس ويبستر (Webster's Dictionary, 1995) "وردت كلمة الإبداع بمعنى: "القدرة على الخلق، أو الإيجاد"، وفي المعجم الوجيز "الإبداع" يأتي من بدع: أي أوجد الشيء من العدم، أو النشأة من غير مثال سابق (معجم اللغة العربية، 2002، 40)، وفي كل ما سبق يتضح أن محك الحكم على مستوى الإبداع في إنتاج الفرد هو الأصالة، وهي الجدة والطرافة والتفرد أي تقدديم شيء جديد مفيد. | ||||
Statistics Article View: 610 PDF Download: 608 |
||||