مركزية الصوت وانكسارها فى " تعالى إلى نزهة فى الربيع " | ||
| المجلة العربية مداد | ||
| Volume 6, Issue 19, October 2022, Pages 95-122 PDF (705.08 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mdad.2022.267640 | ||
| Author | ||
| عايدى على جمعة | ||
| جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب | ||
| Abstract | ||
| يعنى البحث بدراسة تكريس صورة الصوت الواحد عبر الخطاب الشعرى ، وذلك من خلال التحليل الكاشف لديوان "تعالى إلى نزهة فى الربيع " للشاعر محمد إبراهيم أبو سنة ؛ فلا توجد لغات أخرى غير لغة الشاعر؛ لغات تمثل طبقات معينة فى المجتمع لها صوتها أو لها إيديولوجيتها ؛ مما يؤدى إلى هيمنة المركزية الصوتية ، وتراجع البنية الدرامية، التى تعتمد على التعدد الصوتى . ومما يكرس لمركزية الصوت فى هذا الديوان وجود المعنى المتماسك ؛سواء كان على المستوى الشكلى، أم كان على المستوى الدلالى ، حيث تتآزر البنى الدلالية الصغرى فى خلق بنية دلالية كبرى ، تنسحب على النص كله . المعنى المتماسك فى الديوان يئول إلى ذات نصية واحدة ، مما أدى إلى تكريس المركزية الصوتية. | ||
|
Statistics Article View: 138 PDF Download: 162 |
||