أثر برنامج للعلاج المعرفي السلوكي على مستوى دافعية الإنجاز لدى أطفال متلازمة إيرلين | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 9, Volume 52, Issue 1, October 2022, Page 656-727 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.268525 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة عبد السلام محمد | ||||
قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى الكشف عن أثر برنامج للعلاج المعرفي السلوكي على مستوى دافعية الإنجاز لدى أطفال متلازمة إيرلين، تكونت العينة الأساسية للبحث من (20) من الأطفال ذوي متلازمة إيرلين، ممن تراوحت أعمارهم بين (9) إلي (12) عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة (10) أطفال من متلازمة إيرلين، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس متلازمة ايرلين: اعداد الباحثة، مقياس دافعية الإنجاز إعداد (الباحثة)، برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس دافعية الإنجاز لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس دافعية الانجاز في القياسين البعدي والتتبعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوي متلازمة إيرلين; دافعية الإنجاز; العلاج المعرفي السلوكي | ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 372 |
||||