درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارات الكتابة للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 11, Volume 52, Issue 1, October 2022, Page 778-805 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.268528 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أفراح بنت فهد أحمد النصيري; نورة بنت علي الكثيري | ||||
قسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
ملخص: الأهداف: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارة الكتابة للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف. المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (16) معلمة من معلمات صعوبات التعلم للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف، تم تطبيق أداة الاستبانة لجمع البيانات. النتائج: أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم لاستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارة الكتابة للمرحلة الإبتدائية في منطقة الجوف جاءت بدرجة متوسطة على الدرجة الكلية وعلى المحورين المعرفي والتطبيقي، كما أشارت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لدرجة معرفة المعلمات باستراتيجية الضبط الذاتي في تحسين مهارة الكتابة تعزى لمتغير الخبرة على المحور المعرفي لصالح المعلمات من ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر، في حين لم تظهر فروق للمحور التطبيقي تعزى لمتغير الخبرة، كما أظهرت النتائح عدم وجود فروق دالة إحصائياً لدرجة ممارسة المعلمات باستراتيجية الضبط الذاتي في تدريس مهارة الكتابة تعزى لمتغير الدورات التدريبية. التوصيات: أوصت الدراسة ضرورة إعداد الدورات التدريبية وورش العمل لمعلمات المرحلة الإبتدائية حول استراتيجية الضبط الذاتي في تحسين مهارة الكتابة. | ||||
Keywords | ||||
معلمات صعوبات التعلم; استراتيجية الضبط الذاتي; مهارة الكتابة | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 278 |
||||