واقع تدريب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على المهارات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في مدينة الطائف | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 November 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.167283.1436 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالله عباس الزهراني ![]() | ||||
1إدارة تعليم الطائف | ||||
2كلية التربية، جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى واقع تدريب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على المهارات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الطائف من وجهة نظر معلمي ومعلمات صعوبات التعلم، والكشف عن أثر متغير المؤهل العلمي، والدورات التدريبية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي، كما قام بتصميم استبانة تقيس واقع تدريب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على المهارات الاجتماعية، مكونة من 29 عبارة مقسمة على ثلاثة محاور: التواصل مع الآخرين، وتقدير الذات، والتنظيم الذاتي، وطبق الباحثان أداة الدراسة على عينة قوامها (130) معلما ومعلمة لصعوبات التعلم، وأسفرت نتائج الدراسة على أن واقع تدريب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على المهارات الاجتماعية جاء بدرجة تقدير منخفضة بمتوسط بلغ (2,42)، واحتل التدريب على مهارة التواصل مع الآخرين المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (2,55)، فيما جاء التدريب على مهارة التنظيم الذاتي ثانيا بمتوسط حسابي بلغ (2,44) بينما جاء التدريب على مهارة تقدير الذات في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (2,28) كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الدورات التدريبية جاءت لصالح من يمتلكون دورات تدريبية. | ||||
Keywords | ||||
ذوي صعوبات التعلم; المهارات الاجتماعية; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 323 |
||||