فعالية برنامج تدخل قائم على اليقظة العقلية في زيادة القدرة على ضبط النفس وتحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 103, Issue 103, November 2022, Page 85-146 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.269741 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة احمد السمان | ||||
كلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فعالية برنامج تدخل قائم على اليقظة العقلية في زيادة القدرة على ضبط النفس وتحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. تكونت عينة الدراسة من 14 طالب من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط تم تقسيمهم الى مجموعتين: مجموعة تجريبية (7 طلاب) وهي التي تلقت البرنامج وأخرى ضابطة (7 طلاب) والتي لم تتلق البرنامج. تم استخدام الأدوات الاتية: مقياس كونرز لتقدير السلوك (Conners 3 Scales DSM Update, 2014) (تعريب الباحثة)، مقياس ضبط النفس (إعداد الباحثة)، مقياس السلوك الاجتماعي (إعداد الباحثة)، برنامج التدخل (إعداد الباحثة). أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج في زيادة القدرة على ضبط النفس وتحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال المشاركين في الدراسة، واستمرار فاعلية البرنامج بعد شهر من تطبيقه سواء فيما يخص ضبط النفس او السلوك الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدخل; اليقظة العقلية; ضبط النفس; السلوك الاجتماعي; اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 429 PDF Download: 415 |
||||