الدور الوسيط لمشاركة المعلومات ودعم الأقران في العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية لدى طلاب جامعة بني سويف | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 4, Issue 7 - Serial Number 2, January 2023 PDF (575.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2023.270033 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد حسين سعيد حسين1; مروة مختار بغدادي2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي -كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف الدور الوسيط لمشاركة المعلومات ودعم الأقران في العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية لدى طلاب جامعة بني سويف. وتم استخدام المنهج الوصفي، وشارك في البحث (358) طالبًا وطالبة بكلية التربية (177) وكلية التربية للطفولة المبكرة (181) بجامعة بني سويف بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021-2022م، ومتوسط أعمارهم (19.98) عاماً، بانحراف معياري (2.17)، تم تطبيق المقاييس التالية عليهم: مقياس مشاركة المعلومات ودعم الأقران إعداد (Akhther, 2021) تعريب وتعديل الباحثين، ومقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إعداد (Maxwell, 2016) تعريب وتعديل الباحثين، ومقياس الصحة النفسية إعداد (أحمد محمد عبد الخالق، 2016)، وباستخدام تحليل المسار ببرنامج أموس 21، بينت النتائج توسط مشاركة المعلومات ودعم الأقران العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية، حيث بينت النتائج وجود تأثير مباشر وموجب لكل من دعم الأقران واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الصحة النفسية، وبلغت قيم هذه التأثيرات (0.32)، و(0.25)، على الترتيب، ووجود تأثير سالب ومباشر لمشاركة المعلومات في الصحة النفسية بلغت قيمته (-0.20)، ووجود تأثير مباشر وموجب لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في كل من مشاركة المعلومات ودعم الأقران وبلغت قيم هذه التأثيرات (0.31)، و(0.32)، وكانت جميع هذه التأثيرات دالة عند مستوى دلالة (0.01). وتبين هذه النتائج دور مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير الدال والموجب من خلال مشاركة الطلاب للمعلومات ودعمهم لبعض في مستوى الصحة النفسية لديهم | ||||
Statistics Article View: 495 PDF Download: 378 |
||||