الإسهام النسبى للذاكرة الانفعالية والملل الأكاديمى فى التنبؤ بالإخفاق المعرفى لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 103, Issue 103, November 2022, Page 303-385 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.270084 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ميرفت حسن فتحى عبد الحميد | ||||
قسم علم النفس التربوى -كلية التربية – جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الإخفاق المعرفى وكل من الذاكرة الانفعالية والملل الأكاديمى ، بالإضافة إلى الكشف عن الإسهام النسبى لكل من الذاكرة الانفعالية والملل الأكاديمى فى التنبؤ بالإخفاق المعرفى لدى طلاب الجامعة ، وتكونت عينة البحث من (300) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة حلوان للعام الدراسى 2021/2022م، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس الذاكرة الانفعالية، ومقياس الملل الأكاديمى، ومقياس الإخفاق المعرفى، وتم استخدام معامل الارتباط البسيط عند بيرسون وتحليل الإنحدار المتعدد للتحقق من فروض الدراسة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الذاكرة الانفعالية والإخفاق المعرفى، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الملل الأكاديمى والإخفاق المعرفى، كما توصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بدرجات الطلاب على مقياس الإخفاق المعرفى من خلال الدرجة الكلية لكل من الذاكرة الانفعالية والملل الأكاديمى؛ حيث أن (الدرجة الكلية للذاكرة الانفعالية – الدرجة الكلية للملل الأكاديمى) تفسر حوالى 49% من التباين الكلى لأداء أفراد عينة البحث على مقياس الإخفاق المعرفى ككل. | ||||
Keywords | ||||
الذاكرة الانفعالية; الملل الأكاديمى- الإخفاق المعرفى- طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 616 PDF Download: 585 |
||||