برنامج قائم على علم النفس النقدي؛ لتنمية المقاومة الجندرية، والأخلاق النسوية؛ لدى طالبات شعبة علم النفس بكلية التربية- جامعة الإسكندرية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 103, Issue 103, November 2022, Pages 845-943 PDF (2.33 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.270115 | ||
Author | ||
رحاب أحمد شوقى أحمد | ||
قسم المناهج وطرائق تدريس علم النفس -كلية التربية – جامعة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تَعرُّف فاعلية برنامج قائم على علم النفس النقدي في تنمية كل من: المقاومة الجندرية، والأخلاق النسوية؛ لدى طالبات الفرقة الثالثة بشعبة علم النفس، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية، وقدمت الباحثة –تحقيقًا لأهداف البحث- تأطيرًا نظريًا لمتغيرات البحث، واستندت إليه في إعداد البرنامج المقترح القائم على علم النفس النقدي، وكذلك اختبار المقاومة الجندرية، ومقياس الأخلاق النسوية، واعتمدت الباحثة – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فرضيه- على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبقياسين: قبلي، وبعدي، وطُبق البرنامج على عينة قوامها (52) طالبةً من طالبات الفرقة الثالثة بشعبة علم النفس، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على علم النفس النقدي، في تنمية كلٍ من: المقاومة الجندرية، والأخلاق النسوية. | ||
Keywords | ||
علم النفس النقدي; المقاومة الجندرية; الأخلاق النسوية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 439 PDF Download: 338 |