دراسة لتحف خزفية وبرونزية ذات کتابات عربية من أسرة منج الصينية تنشر لأول مرة | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 8, Volume 11, Issue 1, 2010, Page 173-208 PDF (7.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2010.2701 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فايزة محمود عبد الخالق الوکيل* | ||||
کلية الآثار - جامعة القاهرة(مصر) | ||||
Abstract | ||||
يضم متحف جاير أندرسون من بين تحفه النادرة بعض التحف الخزفية والبرونزية التى تحمل زخارف كتابية عربية بالإضافة إلى ماتحمله من زخارف أخـرى وهـذه التحف ترجع إلى عصر أسرة منج الصينية ولم يسبق دراستها أو نـشرها . وتمتـاز التحف الخزفية بأنها ليست من النوع الملون بالأزرق على أرضية بيضاء بـل هـى ملونة بألوان مختلفة كما أن التحف البرنزية مزخرفة بمينا الحفر المتعددة الألوان | ||||
Keywords | ||||
تحف خزفية وبرونزية; کتابات عربية; أسرة منج الصينية | ||||
References | ||||
Bahr,L.S and Others; Collier,S Encyclopedia,New York 1996, P.P.321,322. The New Encyclopaedia Britannica, Chicago 1998, Vol. 16,PP.112-119 The Encyclopedia Americana International Editional,Grolier 2001,Vol.6, P.P.534, 582,583. ٢ ( ) أسرة يوان أسسها المغول الرحل فى بلاد الصين بقيادة قبلاى خان عنـد غزوهم الصين سنة ٦٠٥هـ - ١٢٠٨م وظلت تحكم البلاد حتى سنة ٧٦٩هـ - ١٣٦٧م وقد أدت هذه الظروف إلى تبادل عظيم فى أساليب الفن بين شرقى آسيا وغربيها ونمت فى بلاد الصين جالية صغيرة كانت قد استقرت هناك فـى عهـد أسرة تانج . . أنظر : كرستى وأرنولد وبريجز : تراث الإسلام ، ج ٢ ،ترجمـة وشرح وتعليق د. زكى حسن ، القاهرة ١٩٨٣م، ج٢،ص ٦٧، ٦٨ . كان التتر المغول قد بدأوا غزو العالم الاسلامى منذ سنة ٦١٦هـ/ ١٢١٩م وذلك عندما أخذت جيوش جنكيزخان تجتاح دولة خوارزم شاه ويستنتج من المعلومات التاريخية أن هذا الغزو كان آنذاك جزءا من حركة واسعة استهدفت أول ما استهدفت قيام امبراطورية مغولية عالمية نجحت فعلا فى أيام مؤسسها جنكيزخان عندما احتل مايعرف بامبراطورية الصين الشمالية وأواسط آسيا وغيرها . د حسين شميسانى : مدينة سنجار من الفتح العربى حتى الفتح العثمانى ، دار الأفاق الجديدة بيروت ،طبعة أولى ١٩٨٣م ، ص ١٦٣ .وعن المغول راجع أيضا : سعد بن محمد حذيفة الغامدى د( ) : المغول بيئتهم الطبيعية وحياتهم الإجتماعية والدينية ، الطبعة الأولى ، الرياض ، ١٩٩٠ وعن فتح جنكيزخان لبلاد الصين . راجع : كارل بروكلمان : تاريخ الشعوب الاسلامية ، نقله إلى العربية نبيه فارس ومنير البعلبكى، الطبعة الثامنة ، دار العلم للملايين بيروت ، ١٩٧٩م ، ص . ٣٨٤-٣٨١ص )٣ ) فوزى درويش : الشرق الأقصى ، ص ٢١ . وعن مقابلة التواريخ الهجرية بالتواريخ الميلادية راجع : محمد مختار باشا : التوفيقات الإلهامية فى مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنكية والقبطية ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ١٤٠٠هـ - ١٩٨٠ م مجلد١ ٢ . ، ٤ ( )بطرس البستانى : دائرة المعارف الإسلامية ، دار المعرفة بيروت لبنان ، مجلد ١١ ، ص . ١٠٣ ٥ ( )جوزيف ليدهام : موجز تاريخ العلم والحضارة فى الصين، ترجمة محمد غريب جودة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ١٩٩٥م ، ص ١٠٢. ٦ ( ) جيان بوه تسان وآخرين : موجز تاريخ الصين ، طبعة دار النشر باللغة الاجنبية ، بكين، . ٦١،٥٩،٥٨ص ، ١٩٨٥ الصين )٧ )كرم حلمى فرحات: العلاقات المصرية الصينية ماضيها وحاضرها وآفاق مستقبلها ، الطبعة الأولى ، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ، ٢٠٠٢م، ص ٥٢ . )تاريخ الصين ج٢ ،سلسلة كتب الصين العظيم ص ٥١، ٥٢، ٥٨، ٥٩ . أو كرم حلمى : المرجع السابق ، ص ٥٣. The World Book Encyclopedia, Chicago 2000, Vol3, P.502 . ( ) ٩ (١٠ (أيرين فرانك وديفيد براونستو :ن طريق الحرير ، ترجمة أحمد محمود ، المجلس الأعلى للثقافة ،١٩٩٧م ، ص ٣٤٢. (١١ (جوزيف ليدهام : المرجع السابق ،ص ١٠٣ (١٢ (المرجع نفسه ،ص ١٠٥. (١٣ (محمد عزت مصطفى: قصة الفن التشكيلى ، دار المعارف بمصر ١٩٦١م ، ج١ ، ص ٨٧. (١٤ (المرجع نفسه ، ج ١ ، ص ٨١. (١٥ (إبن بطوطة : رحلة إبن بطوطة ، دار صادر بيروت ، ص٦٣٠ . (١٦ (القزوينى(زكرياء بن محمد بن محمود) : آثار البلاد وأخبار العباد،دار صادر بيروت،ص ٥٤ (١٧ (ول ديورانت : قصة الحضارة ، مجلد ٤ ، ج١ ، الشرق الأقصى الصين ، ترجمة محمد بدران ، ط٣ ،القاهرة مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ١٩٦٦ ،ص ٢٠٧، (١٨ (المرجع نفسه ، ص ٢١٠ ، ٢١١ . (19) The World Book ,Vol.15,P.678, 679, 680. (20)Academic American Encyclopedia, New Jersey 1980,Vol.4,P.385,386. &Lexicon Universal Encyclopedia ,New York,1991,Vol.4,P.385,386. (21) The World Book Encyclopedia, Chicago 2000, Vol.3, P.490. (22)Carswell,J.; China and the Middle East (ORIENTAL ART,VOL.XLV No.1,1999)PP.10-14. ويحتفظ المتحف البريطانى بنماذج رائعة من أوانى البورسلين الصينى من عهد اسرة منج . أنظر : Hall,J.H.; Export Porceleain from the British Museum,P.5,6. (٢٣ (زكى محمد حسن: الصين وفنون الإسلام ، القاهرة مطبعة المستقبل ١٩٤١م، ص ١٧. (٢٤ (محمد مصطفى: سجاجيد الصلاة التركية،القاهرة ١٩٥٣م ، ص١١ . (٢٥ (جوزيف ليدهام : المرجع السابق ،ص ١٢٨، ١٢٩ . (٢٦ (سهير القلماوى وآخرون : الموسوعة العربية الميسرة ، إشراف محمد شفيق غربال دار نهضة لبنان للطبع والنشر ١٩٨١م، مجلد ١ ،ص ١١٣٩. (٢٧ (يوليوس فلهوزن: تاريخ الدولة العربية من ظهور الإسلام إلى نهاية الدولة الأموية ترجمة د. محمد عبد الهادى أبو ريدة ، لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة ١٩٦٨م ،ص ٤٣٠. (٢٨ (جون كيرسول : الخزف الصينى وتأثيره على الغرب ، ترجمة محمد عامر المهندس ،ط١ ، دار الكتاب العربى ١٩٩٨م،ص .٢٩ (٢٩ (ارنست كونل : الفن الإسلامى ، ترجمة د. أحمد موسى ، دار صادر بيروت ١٩٦٦م ، ص . ١٥١ (٣٠ (نعمت إسماعيل علام : فنون الشرق الأوسط فى العصور الإسلامية ، ط٥ ، دار المعارف .٣١٥ ، ٣١٢ ص ، م١٩٨٩ (٣١ (حسن الباشا : فنون التصوير الإسلامى فى مصر ، دار النهضة العربية ، ١٩٧٣م ، ص ١٣٢(32)Carswell,J.; Op.Cit,P.5,Fig.4. | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 5,059 |
||||