جهود الدولة والمجتمع في تأهيل ذوي الهمم للمشاركة الفعالة ودمجهم في المجتمع | ||
| المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||
| Article 2, Volume 2, Issue 4, July 2022, Pages 41-65 PDF (511.94 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/adba.2022.270207 | ||
| Author | ||
| أسامة فاروق مصطفى سالم | ||
| Abstract | ||
| يُعبر مبدأ الدمج عن دمج ذوي الإعاقات في صفوف التعليم العام بشكل تام ، ويكون الدمج ضمن نطاق بيئات أقل تقييداً للطفل الذي يحصل على التعليم الخاص ، وما يرتبط به من خدمات ، وذلك بناء على احتياجات ذلك الطفل. والدمج هو أن يعيش ذوى الاحتياجات الخاصة عيشة آمنة في كل مكان يتواجد فيه ، وأن يشعر بوجوده وقيمته كعضو في أسرته ، وعدم شعوره بالعزلة والاغتراب داخل مجتمع النادي أو المجتمع العام ، أي يحقق قدراً من التوافق والاندماج الشخصي والاجتماعي الفاعل ، بجانب تواجده المستمر في المدرسة وفي الصف الدراسي مع زملائه من الأسوياء ، وأن يستفيد مثله مثل باقي الأسوياء من كافة الخدمات التربوية والتثقيفية والأكاديمية والترويحية والرياضية والطبية ، وغيرها مع إيجاد فرص العمل مع باقي الأسوياء في المؤسسات المهنية المختلفة كل بحسب قدراته وإمكاناته | ||
| Keywords | ||
| جهود الدولة والمجتمع في تأهيل ذوي الهمم; الدمج | ||
|
Statistics Article View: 718 PDF Download: 370 |
||