فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإنفوجرافيك الثابت في تنمية الذكاء البصري- المكاني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة الأحساء | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Volume 7, Issue 12, December 2021, Page 32-52 PDF (744.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2021.270431 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د / سيد ابراهيم علي ![]() | ||||
أستاذ مساعد بجامعة الملک فيصل - - المملکة العربية السعودية مدرس بقسم علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإنفوجرافيك الثابت في تنمية الذكاء البصري- المكاني لدى عينة اشتملت على (20) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (8-13)، بمتوسط عمري (10.60) سنة، وانحراف معياري (1.6)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (ن=10) والأخرى ضابطة (ن=10)، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء البصري- المكاني (إعداد/ الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحث)، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاء البصري- المكاني في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء البصري- المكاني لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء البصري- المكاني، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء البصري- المكاني. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيك الثابت; الذكاء البصري- المكاني; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد; المملكة العربية السعودية | ||||
Full Text | ||||
يتضح من خلال اطلاع الباحث على عدد من الدراسات السابقة التي تناولت اضطراب طيف التوحد أن هؤلاء الأطفال يعانون من قصور واضح في الذكاء البصري- المكاني، حيث يتضح أن القصور في الانتباه البصري يعد أحد الخصائص الواضحة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بل وأحد معايير تشخيصهم، ويبدو ذلك جليًا في تدنى الكفاءة الإدراكية لديهم مقارنة بأقرانهم العاديين، حيث يشيع لديهم ضعف القدرة على التمييز والتعرف على المثيرات البصرية، والأشكال المختلفة، الأمر الذي يتعاظم معه ضرورة العمل لتنمية مهارات الانتباه البصري لديهم. مثل دراسة منيب وآخرون (2013)، ودراسة مطر والسيد (2014)، وهنا سعت العديد من الدراسات مثل دراسة عزام (2018) استخدام نقاط القوة والضعف لدى هؤلاء الأطفال الذين سيتم تطبيق البرنامج عليهم، حيث توجد بعض القدرات التي تساعدنا على عرض المعلومات على الأطفال بشكل يساعدهم في تعلمهم بصورة أسهل وأيسر ومن هذه القدرات والتي تفيدنا في تطبيق البرنامج: التحليل البصري، والتميز البصري، والذاكرة البصرية، والتصور المكاني، والإدراك البصري، والتتابع البصري. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي، وهو: “هل يؤثر البرنامج التدريبي القائم على الإنفوجرافيك الثابت في تنمية الذكاء البصري- المكاني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟" | ||||
References | ||||
أبو زيد، خضر مخيمر (2013). الذكاء المترتب على الخبرة البيئية والتصور البصري المكاني كمنبئات للنمو المعرفي لذوي صعوبات التعلم الحساب: وحدة الهندسة بالصف الرابع الابتدائي وفقاً لنموذج بياجيه. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، 29(3)، 511-564.
بوشهاب، مريم عيسى (2019). اضطراب طيف التوحدASD . مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 208، 265-282.
الجريوي، سهام سلمان (2014). فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الالكترونية من خلال تقنية الإنفوجرافيك ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 45(4)، 17.
الجيوشي، فاطمة الزهراء السيد، كامل، لمياء مصطفى، الدسوقي، محمد إبراهيم، وصبري، ماهر إسماعيل (2021). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى بمحاضرات الفيديو الرقمية والإنفوجرافيك وبين الأسلوب المعرفي ببيئة الفصل المعكوس وأثره في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، 23(63)، 63-132.
حسين، سمر غني (2021). الذكاء المكاني البصري لدى أطفال الرياض وعلاقته بحسهم الجمالي. مجلة كلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية، 111، 940- 958.
الخفاجي، اريج خضر (2011). الطلاقة الرياضية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة اقسام الرياضيات في كليات التربية في محافظة بغداد (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية العلوم التربية للعلوم، بغداد، العراق.
السامرائي، نبيهة صالح (2012). الاستراتيجيات الحديثة في طرق تدريس العلوم. دار المناهج للنشر والتوزيع.
صالح، أحمد سعيد عبد العزيز إبراهيم (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيك في إكساب مهارات الوقاية من فيروس كورونا "COVUD-19" للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية "القابلين للتعلم". مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 10(38)، 116-149.
عزام، شريف أمين (2018). برنامج لتدريب الأسر بالمنزل على تنمية مهارات التواصل البصري واللغوي للأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 8، 66-91.
علي، سيد إبراهيم، وثابت، عصام محمود (2018). فعالية برنامج تدريبي باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية الذكاء البصري- المكاني لدى الطالب المعلم بمسار صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، 2(20)، 124-141.
علي، مروة محمد (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة الذكاء البصري- المكاني في تنمية مهارة التخطيط لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال، 13(46)، 453-493.
محمد، شعبان حمدى، منصور، نيفين منصور، وخميس، محمد عطية (2021). كثافة التلميحات البصرية "المرتفعة، المنخفضة" الإنفوجرافيك التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني عبر الويب وأثرها على الطلاقة الرقمية وجودة إنتاج صفحات الويب التعليمية. مجلة بحوث: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 2(2)، 284-332.
مطر، عبد الفتاح رجب، والسيد، رشا إبراهيم (2014). فاعلية برنامج حركي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الطفل التوحدي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 1(2)، 229-263.
مكي، عبد الواحد محمود (2016). تصميم تعليمي تعلمي قائم على وفق نظرية العبء المعرفي وفاعليته في تحصيل مادة الرياضيات والذكاء المكاني البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة العراق. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث-مؤسسة المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث-فلسطين، 2(6)، 25- 55.
منظمة الصحة العالمية (يونيو 2021). اضطراب طيف التوحدhttps://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/autism-spectrum-disorders
منيب، تهاني محمد، الشرقاوى، ريم إبراهيم، والتهامي، السيد يس (2013). تقنين مقياس التآزر البصري الحركى للأطفال التوحديين. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،146، 89-108.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders, Fifth Edition, DC: Author-Washington
Baglama, B., Yucesoy, Y., Uzunboylu, H., & Özcan, D. (2017). Can infographics facilitate the learning of individuals with mathematical learning difficulties? International Journal of Cognitive Research in Science, Engineering and Education, 5(2), 119-128.
Chan, D. (2007). Gender differences in spatial ability: Relationship to spatial experience among Chinese gifted students in Hong Kong. Roeper Review, 29, 4-l 7.
Lamb, A., & Johnson, L. (2014). Infographics Part 1: Invitations to Inquiry. Teacher Librarian, 41(4), 54–58.
Qualey, E. (2014). What can infographics do for you? Using infographics to advocate for and market your library. AALL Spectrum, 18(4), 7-8.
Singh, N., & Jain, N. (2017). Effects of infographic designing on image processing ability and achievement motivation of dyscalculic students. In Proceedings of the International Conference for Young Researchers in Informatics, Mathematics and Engineering. Kaunas, Lithuania, 1852, 45-53. | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 313 |
||||