الإسهام النسبي لمهارات التنظيم الذاتي في الأساليب الدافعية وفق نموذج (أريكس) لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Volume 7, Issue 12, December 2021, Page 53-87 PDF (767.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2021.270434 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ أحمد زکريا حجازى | ||||
King Faisal University, College of Education | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإسهام النسبي لمهارات التنظيم الذاتي في الأساليب الدافعية وفق نموذج (أريكس) لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تكونت العينة من (40) من تلاميذ الصفوف الخامس والسادس تراوحت أعمارهم بين (11-12) عاماً، تم استخدام مقياس مهارات التنظيم الذاتي ، ومقياس الأساليب الدافعية إعداد الباحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين مهارات التنظيم الذاتي والأساليب الدافعية للتعلم، كذلك وجود فروق بين الذكور والإناث في مهارات التنظيم الذاتي لصالح الإناث، وفروق في الأساليب الدافعية للتعلم لصالح الذكور، كما يمكن التنبؤ بالأساليب الدافعية وفق نموذج أريكس من خلال مهارات التنظيم الذاتي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التنظيم الذاتي; نموذج أريكس; الدافعية للتعلم; صعوبات التعلم | ||||
Full Text | ||||
يعد افتقار التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى مهارات تنظيم الذات من الخصائص المميزة لهم، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن التلاميذ غير المنظمين يتسمون بعض المظاهر التي يمكن ملاحظتها في غرفة الصف، وهي عدم احضار أدواتهم المدرسية، وعدم الانتباه، وكذلك يتصرفون باندفاع وتهور في حل مشكلاتهم المدرسية مما يؤدي إلى الإخفاق في الأداء المدرسي، وأن هؤلاء التلاميذ يتكلمون دون تنظيم لأفكارهم ويتصرفون دون مراقبة لإجاباتهم الصحيحة، كما يتوصلون إلى قرارات نهائية سريعة دون إعطاء وقت كافي بين ما يتلقون واستجاباتهم (رانيا رشوان، 2015). وعلى الرغم من المجالات النفسية العديدة التي درست الدافعية، فإن القليل من الدراسات قد نظرت في العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي وأنماط الدافعية للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. يتعامل الطلاب ذوو صعوبات التعلم مع تحديات النمو بنفس الطريقة التي يتعامل بها زملائهم في الفصل. إن الطريقة التي يتعلم بها الأطفال أشياء جديدة، ويعالجون المعلومات، ويتواصلون مع الآخرين، ويحلون القضايا كلها أمثلة على هذه العقبات. تؤثر صعوبات التعلم على كيفية تعلم الجوانب الأكاديمية الأساسية مثل القراءة والكتابة والرياضيات، وكذلك كيفية المهارات عالية المستوى مثل التنظيم وتخطيط الوقت والتفكير المجرد وتطوير الذاكرة الطويلة أو الذاكرة قصيرة المدى، وهذه تؤثر العوامل العصبية على احترام الفرد لذاته، والتعليم، والمهنة، والتكيف الاجتماعي، وفي سنوات المراهقة والبالغين (Tannock, 2014). ويفتقر الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم إلى مهارات التنظيم الذاتي، والتي يمكن رؤيتها في الفصل الدراسي عندما لا يحضرون اللوازم المدرسية، ولا ينتبهون، ويتصرفون باندفاع وغير مسؤول في إدارة مشاكلهم المدرسية، وكل ذلك يساهم في الفشل في المدرسة (Robert, 2005). وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن التنظيم الذاتي يمكن أن ينظم إجراءاته بنجاح في مجموعة متنوعة من الفئات العمرية والعينات، بما في ذلك الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم. ومنها: دراسة Pintrich, 2004، Zimmerman, 2007، 2008 Bail & Zhang, Tachiyama، chunk & . ومن ناحية أخرى، وجد التنظيم الذاتي ناجحًا في معالجة بعض المشكلات السلوكية التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم، وكذلك في تحسين وتنمية مهاراتهم السلوكية والإنجازات الأكاديمية ومهارات القراءة والكتابة (Reid et al., 2005). في عملية التعليم والتعلم، يعتبر الدافع أمرًا بالغ الأهمية. لن يتقدم الطلاب في العديد من الدورات التدريبية إذا لم يكن لديهم. نجد المعلم يبحث عن طرق ووسائل مختلفة لشحذ حماسهم ورفع معنوياتهم ولفت انتباههم إلى عناصر المادة والحفاظ عليها لأنه لا يستطيع تقديم المادة التعليمية إذا كان يعتقد أن طلابه ليس لديهم الدافع لاستلامها. للحفاظ على مستويات الإنجاز الأكاديمي للطلاب، وأي فشل أكاديمي يتم تبريره من خلال عدم اهتمام الطلاب بالمواد التعليمية وميلهم للدراسة (Nand, 2003). تنبع أهمية تعلم مهارات التنظيم الذاتي للطالب من حقيقة أنه ينقل مسؤولية التعلم إلى الفرد، وهو ما يُعرف بالتعلم الفردي، ويجعل الفرد مسؤولاً بشكل مباشر عن تعلمه ونتائج ذلك التعلم، مما يوفر دافع قوي للفرد لبذل أقصى جهد لتحقيق أفضل النتائج. ويشمل ذلك عمل الطالب على تنظيم جهده ووقته، وكذلك استخدام التقنيات والأدوات لتعزيز الحافز وأساليب اكتساب المعرفة الذاتي، مثل التلخيص والتكرار والقراءة والاختبار الذاتي، وكذلك التخطيط والمراقبة، والتقييم (Hurk, 2006). على الرغم من أهمية دراسة تأثير قدرات التنظيم الذاتي على التحفيز، إلا أن هناك ندرة في الأبحاث السابقة، حيث لم يتمكن الباحث من تحديد أي دراسات حول الارتباط أو التنبؤ بهذه العوامل على حد علمه. في ضوء نموذج Arks للتحفيز، تبحث الدراسة الحالية في العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي والأساليب الدافعية للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. والسؤال الرئيسي الذي انطلق منه الباحث إلى تبنى هذه الدراسة ومشكلتها: الإسهام النسبي لمهارات التنظيم الذاتي في الأساليب الدافعية وفق نموذج (أريكس) لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم؟ | ||||
References | ||||
قائمة المراجع:
الحارثي، صبحي سعيد (2014). فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على مستوى دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، (98)، 2-47.
خطابية، عبد الله، وعبيدات، فاضل (2006). أثر استخدام طريقة سوكمان الاستقصائية في التحصيل الآني والمؤجل في مادة العلوم لطلبة الصف السابع الأساسي. دراسات، العلوم التربوية، 33(1)، 181-197.
رشوان، رانيا محمود حامد (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشاركة في الفصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث في التربية، (6)، 35-54.
شلبي، أمينه إبراهيم. (2008). أثر استخدام بعض استراتيجيات استثارة الدافعية على تحسين الأداء الأكاديمي لدى ذوي صعوبات التعلم. المؤتمر العلمي الثالث تطوير التعليم النوعي في مصر والوطن العربي لمواجهة متطلبات سوق العمل في عصر العولمة (رؤى استراتيجية)، (1) ، كلية التربية – جامعة المنصورة 9-10 إبريل ص 312-341.
العازمي، عائشة (2015). فعالية برنامج لاستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على مهارات الفهم القرائي الفوري والمؤجل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، (17)، 397-435.
العدل، عادل (2002). ما وراء المعرفة والدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية عين شمس، (26)، 9-78.
غباري، ثائر (2008). فاعلية نموذج تدريبي مبني على إثارة حب الاستطلاع في تحصيل مادة العلوم لدى تلامذة الصف الثاني الأساسي في مديرية التربية والتعليم بقصبة إربد، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 5، 195-21.
المجالي، عرين عبد القادر، أنشاص، ولينا عبد الحميد، الربضي، وائل منور، السعايدة، ناجى منور (2017). مستوى الدافعية المعرفية لدى طلبة الصفوف الخامس والسادس ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية عمان الرابعة في الأردن. العلوم التربوية، (1)، 181-214.
Al Bustan Sana Ahmad, Suad Al-Thuwaikh, Ali Rajab, Dana Al Ghareeb. (2021). Emotional, behavioral and cognitive self-regulation of children with learning disabilities in Arabic mainstreamed and specialized middle-school classrooms in Kuwait. International Journal of Early Childhood Special Education (INT-JECSE),13(1): 132-143. DOI: 10.9756/INT-JECSE/V13I1.211016
Astleitner, H. & Lintner,R (2004). The effects of ARCS strategies on self-regulated learning with instructional text. E~Journal of Instructional Science and Technology, 7(1), available on: http://www.usq.edu.au/electpub/e-jist/Vol7_Nol/Fullpaper/ Effects_of_ARCS.pdf.
Bail, F; Zhang T. & Tachiyama, G. (2008) Effects of a Self-Regulated learning course on the academic and graduation rate of college students in an academic supported program. Journal of College Reading and Learning, 39 (1).
Blair,C.,&Razza,R.(2007).Relating effortful control, executive function, and false belief understanding to emerging math and literacy ability in kindergarten. Child Development,78,647–663
Calkins, N. (2015). "The impact of self-regulation strategy training on secondary physical education students' physical fitness performance". A Dissertation Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Doctor of Education Degree, Seattle Pacific University.
Eisenberg, N., Valiente, C., & Eggum, N. D. (2010). Self-regulation and school readiness. Early Education and Development, 21, 681–698.
Elizabeth B. Fuentes (2019). Self- regulated learning math achievement and self- efficacy of high school students with learning disabilities. Doctor of Philosophy in the graduate school of Education. Fordham University, New York.
Fabes, R. A., Martin, C. L., Hanish, L. D., Anders, M. C., & Madden Derdich, D. A. (2003). Early school competence: the roles of sex segregated play and effortful control. Developmental Psychology, 39, 848–858
Feng, Sung-Lin & Tuan, Hsiao-Lin (2005). Using ARCS Model to Promote 11th Graders' Motivation and Achievement in Learning about Acids and Bases. International Journal of Science and Mathematics,3 (3).
Fetsco, T. & McClure, J. (2005). Educational Psychology. USA: Allyn and Bacon.
George, A., & Varvara, A. (2014). Teaching social skills students with learning difficulties and behavioral problems in the inclusive classroom. American Journal of Educational Research, 2(12), 1284-1287.
Hurk, M. (2006). The relation between self-regulated strategies and individual study time prepared participation achievement in a problem-based curriculum. Active Learning in Higher Education.7 (2),155-169.
Johnson, R. (2012). Community college first-year business student online course motivation (Doctoral dissertation). Retrieved from ProQuest Dissertations & Theses Global. (Order No. 3513667)
Jokelova, A. (2013). ARCS motivational model. In A. Szakal (Ed.), Eleventh IEEE international conference on emerging eLearning technologies and applications (ICETA) (pp. 189–194). New York, NY: Institute of Electrical and Electronics Engineers
Junsheng Liu, Bowen Xiao,Will E. Hipson, Robert J. Coplan, Panpan Yang, Charissa S. L. Cheah (2018). Self-regulation, learning problems, and maternal authoritarian parenting in Chinese children: A developmental cascades Model. Journal of Child and Family Studies, 27:4060–4070.
Keller, J. M. (2008). An integrative theory of motivation, volition, and performance. Technology, Instruction, Cognition, and Learning, 6(2), 79–104.Google Scholar
Keller, J. M. (2010). Motivational design for learning and performance: The ARCS model approach. New York, NY: Springer. https://doi.org/10.1007/s10826-018-1218-x
Keller, J.M., & Suzuki, K. (2004). Learner motivation and E-learning design: a multinationally validated process. Journal of Educational Media, 29 (3), 229-239.
Lindie Grebe (2021). The mediating role of relevance in the relationship between attention and confidence in the ARCS Model. International Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies,16(3), May-June 2021
McClelland, M. M., Cameron, C. E., Connor, C. M., Farris, C. L., Jewkes, A. M., & Morrison, F. J. (2007). Links between behavioral regulation and preschoolers’ literacy, vocabulary, and math skills. Developmental Psychology, 43, 947–959.
Nand, G. Peter, G.&Martin. (2003).The relationship between achievement motivation and self-regulation have learning difficulties students. Journal of Agricultural Education, 44(5).
Pinchevsky-Font,T.,&Dunbar,S. (2015). Best practices for online teaching and learning in health care related programs. Internet Journal of Allied Health Sciences and Practice, 13(1), 8.
Pintrich, P. & DeGroot, E. (2005). Motivational and self-regulated learning strategies: across - cultural comparison. Journal of Educational Psychology, 84, 4, 591 -604
Pintrich, P. R. (2004). Conceptual framework for assessing motivation and self- regulated learning in college students. Educational Psychology Review, 16 (4), 385-407.
Reid, R., Trout, A. L., &Schartz, M. (2005). Self-regulation interventions for children with attention deficit/hyperactivity disorder. Exceptional Children, 71(4), 361.
Robert, E. (2005). "Self-regulation interventions for children with attention deficit hyperactivity disorder. Council for Exceptional Children, vol 71, (4), 365.
Sang, B., Ding, X., Coplan, R. J., Liu, J., Pan, T., & Feng, X. (2018). Assessment and implications of social avoidance in Chinese early adolescents. Journal of Early Adolescence, 38, 554–573.
Song, S. H., & Keller, J. M. (2001). Effectiveness of Motivationally Adaptive Computer-Assisted Instruction on the Dynamic Aspects of Motivation. Educational Technology Research and Development, 49(2), 5- 22.
Song, Sang and Keller, John. (2001). Effectiveness of motivationally adaptive computer-assisted instruction on the dynamic aspect of motivation. Education Technology Research and development.49 (20), 5-22.
Steward, C., Bachman, C., & Johnson, R. (2010). Students’ characteristics and motivation orientations for online and traditional degree programs. Journal of Online Learning and Teaching, 6(2), 367-379.
Tannock, R. (2014). DSM-5 Changes in diagnostic criteria for specific learning disabilities (SLD): What are the implications? The International Dyslexia Association.
Thompson, C.L. (1989). Discrepant Events: What happens to those who watch? School and Mathematics, 89 (1), 26-29
Torgesen,H. (2004). Learning Disabilities: An historical and conceptual overview. In: B. Wong (Ed.). Learning about learning disabilities. (Third ed., pp.341-373) New York: Elsevier academic press.
Wlodkowski, R. (1985) Enhancing adult motivation to learn. San Francisco: Jossey-Bass.
Woolfolk, A. (2002). Educational Psychology. (8th. Ed.), USA: Allyn & Bacon.
Woolfolk, Anita (1995) . Educational Psychology. Boston : Allyn and Bacon.
Woolfolk, Anita (2002) . Educational Psychology. Boston : Allyn and Bacon.
Zhao, J. (2010). Relationships among mothers’ attachment, parenting style and preschoolers’ anxiety. Chinese Journal of Clinical Psychology, 18, 806–808
Zhou, Q., Chen, S. H., & Main, A. (2012). Commonalities and differences in the research on children’s effortful control and executive function: A call for an integrated model of self‐regulation. Child Development Perspectives, 6, 112–121.
Zimmererman, B. (2007).Influencing Children's Self-Efficacy and Self-Regulation Of Reading and Writing through Modeling. Reading and Writing Quarterly, 23 (4), 7-25. | ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 190 |
||||